تقاريرسلايدر

224 برميلا متفجراً سقطوا علي السوريين الشهر الماضي

البراميل المتفجرةسجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في شهر يوليو/تموز الماضي إنخفاظا ملحوظاً في عمليات القصف بـ البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام علي المحافظات السورية، مقارنة بما تم توثيقه منذ مارس/آذار 2017 عقب دخول بيان وقف الاعمال العدائية الأول حيز التنفيذ في 27 فبراير/شباط 2016.

ورغم إعلان السفير الروسي السابق لدي الأمم المتحدة فيتالي تشوركن، في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 أن النظام السوري أوقف إستخدام البراميل المتفجرة، الي أن عمليات الرصد والتوثيق اليومية التي يقوم بها أفراد الشبكة السورية لحقوق الإنسان “تثبت بلا أدني شك أن النظام السوري مستمر في القتل والتدمير عبر إلقاء البراميل المتفجرة”.

وإستعرض تقرير الشبكة عددا من عمليات القصف بالبراميل المتفجرة الموثقة “التي تم فيها إستخدام البراميل المتفجرة حصراً، بالمكان والزمان والصور”.

وتعد البراميل المتفجرة سلاحاً تدميرياً وعشوائيا بإمتياز، وبالتالي فإن اثره لا يتوقف فقط عند قتل الضحايا بل يحدث كذلك تدميراً هائلا في المكان الذي يلقي عليه، ولجأ النظام السوري لهذا السلاح بإعتبار ان كلفته أقل بكثير من الصواريخ واثره التدميري اعلي.

ويعتبر التقرير عملية “إلقاء البرميل المتفجر من الطائرة بهذا الأسلوب البدائي الهمجي يرقي الي جريمة حرب”.

وبحسب أرشيف الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقع اول إستخدام بارز من قبل قوات النظا السوري والمليشيات المتحالفة معها للبراميل المتفجرة في أكتوبر/تشرين الاول 2012 ضد اهالي مدينة سلقين بمحافظة إدلب.

وبلغت حصيلة عمليات التوثيق اليومي لفريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسجيل ما لا يقل عن 224 برميلا متفجراً ألقاها النظام السوري علي المحافظات السورية، في شهر وكان لمحافظة درعا النصيب الاكبر من عدد البراميل المتفجرة والذي بلغ 142 برميلا.البراميل المتفجرة

وبحسب التقرير بلغ الحد الأدني لعدد البراميل المتفجرة التي ألقتها مروحيات النظام علي المحافظات السورية منذ مطلع عام 2017 نحو 4476 برميلا متفجراً.

يشار الي أن روسيا كانت قد عارضت في أكتوبر/تشرين الأول 2015 مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي أعدته فرنسا وبريطانيا وإسبانيا يهدف إلى “وقف القصف بالبراميل المتفجرة في سوريا”، معتبرةً أن القرار من شأنه أن الإساءة إلى محادثات السلام الجارية آنذاك.

طالع أيضا: إغتيال 7 عناصر بالدفاع المدني السوري في سرمين

 

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى