الأمة الثقافية

الأزهر: مؤتمر دولي حول تراث الإمام السيوطي

 تعقد كلية البنات الإسلامية بجامعة الأزهر مؤتمراً دولياً بمدينة أسيوط يومَي 4 و5 مارس 2018 حول تراث الإمام جلال الدين السيوطي .
 
وجاء في بيان للكلية إن المؤتمر يهدف الى إظهار مدى ترابط العلوم الشرعية والعربية في تراث واحد، حيث وُلدت هذه العلوم كلها في رحاب القرآن الكريم والسنة المطهرة، ضبطاً، وفهماً، واستنباطاً، كما نمت وازدهرت ونضجت على أيدي علماء هذين الأصلين العظيمين.
 
وأوضح البيان أن كل هذا تَمثّلَ في عقل وقلب الإمام جلال الدين السيوطي وتراثه المطبوع والمخطوط، مضيفاً أن علوم الحديث عند السيوطي أمدت علم أصول النحو، وعلوم البلاغة عنده أثْرت علم التفسير، وعلوم اللغة مما أسس عليه أصول الفقه، وعلوم القرآن فتّقت علوم البلاغة والإعجاز، وعلوم الإعجاز بُنيت على أساس علمي العقيدة والنقد الأدبي.
 
ويناقش المؤتمر جهود الإمام السيوطي في الفقه وأصوله، والتفسير وعلوم القرآن الكريم، والحديث وعلومه وشروحه، وأصول الدين والتصوف، والنحو وأصوله، وفقه اللغة ومعاجمها، والبلاغة والإعجاز، والتاريخ والسير.
 
كما يناقش المؤتمر الاجتهادَ الفقهي عند الإمام السيوطي بين الإطلاق والتجديد، والآراء الفقهية بين القوة والضعف من خلال حكم السيوطي على الأحاديث، والقراءات القرآنية وأثرها في الدرس اللغوي عنده.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى