الأخبارسلايدرسياسة

الأردن ترشح سفيرا جديدا في قطر بعد سحبه بعامين

قالت مصادر أردنية مطلعة إن المملكة رشحت سفيرًا جديدًا لها في قطر، لأول مرة منذ عامين، وفق موقع “هلا أخبار” التابع للجيش الأردني.

كانت عمان قد خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، قبل نحو عامين، إبان الأزمة الخليجية العام 2017.

ووفق الموقع ذاته (لم يكشف عنها) قالت: إن التمثيل الدبلوماسي للمملكة في دولة قطر “سيعود إلى مستوى السفير”.

المصادر أشارت إلى أن “قرار عودة السفير سيكون قريبا وفي غضون فترة قصيرة (لم تحددها)، ومن المتوقع أن يُعلن عنه حال الانتهاء من الترتيبات الرسمية بين البلدين، بخاصة أن تسريبات تفيد بقبول الجانب القطري بالاسم المرشح”.

كما رجّحت المصادر أن يتم تعيين أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي، سفيراً للأردن في الدوحة.

وتحفظت المصادر بشأن ما إذا كانت الدوحة أرسلت مرشحًا لتولي منصب سفيرها بعمان، بعد مغادرة السفير السابق على خلفية الأزمة، وفق الموقع نفسه.

كما ألمحت مصادر أخرى إلى أن “إشارات وصلت إلى الأردن برغبة قطر بتسمية سفير ذي وزن، يقابل الخطوة الأردنية”.

كما أن الإعلامي القطري جابر الحرمي أكد في تغريدة له على موقع تويتر أن الأردن رشح زيد اللوزي سفيرا له بالدوحة، مشيرا إلى أنه يتولى حاليا منصب أمين عام وزارة الخارجية الأردنية ويعد الرجل الثاني بالوزارة.

اللوزي يتولى حاليا منصب أمين عام وزارة الخارجية الأردنية ويعد الرجل الثاني بالوزارة . وسبق له أن تولى منصب سفير #الاردن في كل من اسبانيا وإيطاليا .

وكان الاردن قد خفّض تمثيله الدبلوماسي مع قطر بداية الأزمة الخليجية ..

وفي يونيو 2017، قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر “بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة”، إضافة إلى إلغاء ترخيص مكتب قناة “الجزيرة” في عمّان.

منذ نحو عامين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر  علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي المقاطع بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى