الأمة الثقافية

الأردن: الإعلان عن المؤتمر الدولي لجامعة فيلادلفيا

جامعة فيلادلفيا

 

تعقد جامعة فيلادلفيا بالأردن مؤتمرها العلمي الدولي الثاني والعشرين الذي يحمل عنوان “التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث” في شهر إبريل 2018.

 
وبحسب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.غسان عبد الخالق، فقد مثّلت الخلدونية إنجازًا عقلانيًا وواقعيًا على صعيد التاريخ العربي، لكن هذا الإنجاز لم يُبْنَ عليه، على صعيد مفاهيمها وأحكامها ورؤيتها للتاريخ الذي لم يعد مجرد سرد للوقائع والأحداث وسير الأفراد، بل اتسع ليشمل منظومات معرفية مثل التاريخ الاقتصادي والتاريخ الاجتماعي والتاريخ الثقافي.
 
وأضاف عبدالخالق أن الموجة المعرفية في العلوم الإنسانية، تجلّت بدءًا من خمسينات القرن الفائت، في مناهج التاريخ والتاريخ الجديد الذي أعرض عن مناهج التفكير التقليدي والوضعي، وانفتح على مكتسبات العلوم الإنسانية ووظّفها في قراءاته التاريخية الكليّة وتجاوز الاستغراق في التاريخ السياسي وتاريخ الأبطال والأفراد، باتجاه مقاربة البنى والأفكار والظواهر، وتاريخ الذهنيات والصّور المتخيّلة عن الذات، وتاريخ التاريخ، وتاريخ الآخر، وتاريخ المهمّشين.
 
وتدرس محاور المؤتمر التاريخَ العربي في ضوء مناهج المستشرقين “كارل بروكلمان” و”غولدتسهير” و”برنارد لويس”؛ والتاريخَ العربي في ضوء منهجية التحدي والاستجابة، كما طرحته كتابات “أرنولد توينبي” وجمال حمدان وفاروق عمر.
 
كما يناقش المؤتمر موضوعة التاريخ العربي والخلدونية الجديدة عبر التوقف عند جهود علي الوردي وناصيف نصّار ومحمد جابر الأنصاري؛ إلى جانب دراسة التاريخ العربي في ضوء المنهجية المادية التاريخية التي تجلّت في دراسات حسين مروة وسمير أمين وتوفيق سلوم وبندلي الجوزي.
 
 
ويتضمن المؤتمر مراجعات لجهود عدد من المؤرخين العرب في العصر الحديث من بينهم: فيليب حتّي، جواد علي، حسين مؤنس، نقولا زيادة، عبد العزيز الدوري، هشام جعيط، كامل الصليبي، وجيه كوثراني، عبد الله العروي، محمد الطالبي، عزيز العظمة، عبد الوهاب المسّيري، عبد الكريم الغرايبة، محمد عدنان البخيت، علي محافظة وسليمان الموسىى.
 
كما يقرأ المؤتمر التاريخَ العربي في ضوء منهجية تاريخ الأفكار، مستعرضًا تجارب المعتزلة، والأشاعرة، والظاهرية؛ وتاريخَ الأدب العربي في ضوء مناهج الحداثة وما بعد الحداثة، والتاريخ العربي من منظور الإعلام والدراما، والصراع العربي الإسرائيلي في ضوء منهجيات المؤرخين الجدد.
 
ويُشترَط للمشاركة في المؤتمر، إرسال ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية في 200 كلمة قبل مطلع أكتوبر المقبل، ثم إرسال البحث في حال الموافقة على قبول الملخص في 7000 كلمة، متضمنةً الهوامش وقائمة المصادر والمراجع والملاحق.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى