الأمة الثقافية

الأحد.. انطلاق دورة أعمال مجمع اللغة العربية بالقاهرة

 

تنطلق الأحد المقبل، دورة الأعمال الرابعة والثمانون لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويشهد هذا العام زخمًا شديدا في الموضوعات المطروحة للنقاش والبحث اللغوي، أهمها: إصدار قانون حماية اللغة العربية الشامل، وقد انتهى المجمع من إعداد مسودته في الدورة المجمعية السابقة، وسوف يثرسل إلى الجهات المختصة لمناقشته في مجلس النواب، ومن ثَم إقراره.

 

كما بدأ المجمع في نهاية الدورة السابقة في إعداد منهج علمي لدورات تدريبية في اللغة للقانونيين والإعلاميين والصحفيين بدايةً؛ ثم تعمم لكل أبناء اللسان العربي؛ وذلك إسهامًا من المجمع في الحد من القصور اللغوي وأخطاؤه على ألسن أبناء الأمة المصرية.

 

وأوضحت أنها ستعلن عن مواعيد تلك الدورات للمختصين بعد الانتهاء من إعداد المنهج، خلال الشهر القادم.

وفي نهاية أكتوبر القادم 2017م يدخل مشروع البرنامج الثقافي للمجمع حيز التنفيذ بعد الانتهاء من إعداد الهيكل العام له، ووضع المنهج العلمي الثقافي له، ويخاطب البرنامج الثقافي شريحة كبرى من المجتمع العربي من خلال نشاطاته المختلفة، وسوف يجيء مؤتمر هذا العام تحت عنوان: (حماية اللغة العربية: التحديات، الوسائل، الأهداف)؛ وذلك في الفترة من 26 مارس إلى 9 إبريل 2018م.

 

يذكر أن مشروع المعجم التاريخي قد تم الانتهاء من إعداد منهجه العلمي بالفعل وأن مجمع القاهرة يسهم بالجزء الأكبر من أعماله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى