اقتصادالأخبار

اقتصاد الأمة| أبرز الأحداث العربية والعالمية خلال الأسبوع الماضي

موجز الأخبار الاقتصادية

مر الاقتصاد العالمي والعربي بأسبوع ساخن إذ سيطرت نتائج الأعمال الفصلية والبيانات الاقتصادية على أهم أحداث الأسبوع الماضي، بينما قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي تثبيت معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، إعلن الرئيس الأمريكي اختيار الرئيس الجديد للبنك المركزي الأمريكي، فيما رفع البنك المركزي البريطاني معدل الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007، بزيادة بلغت 0.25%، لتصل لمستوى 0.5%، منوهاً أن أي رفع جديداً سيكون “تدريجياً ومحدوداً”.

وجاءت أبرز الأخبار كالتالي:

أردوغان يتوقع وصول نمو اقتصاد تركيا إلى 7%
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت الماضي، إنه “يجب ألا يندهش أحد” إذا وصل نمو اقتصاد بلاده إلى 7% بحلول نهاية العام 2017.

قطر: النفط يتجه صوب سعر عادل

قال وزير الطاقة القطري محمد السادة قوله للصحفيين، الأحد، إن النفط يسير باتجاه سعر عادل وإن مستوى المخزونات العالمية ينخفض ويتجه صوب المستوى الذي تسعى له منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

«نيوم».. مدينة أحلام محمد بن سلمان بين الواقع والخيال

“أول مدينة رأسمالية في العالم.. هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة، هذا مكان للحالمين الذين يريدون خلق شيء جديد في هذا العالم”، هكذا تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن المدينة العملاقة «نيوم» البالغة قيمتها 500 مليار دولار التي تخطط السعودية لإنشائها.

بكين “مستاءة جدا” من واشنطن.. ما هو السبب؟

قالت الصين إنها ”مستاءة جدا“ من القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بفرض رسوم لمكافحة الإغراق تتراوح بين 97 في المئة و162 في المئة على رقائق الألمونيوم الصينية وحثت واشنطن على تصحيح ”أساليبها الخطأ“.

الكويت تقترض 5.96 مليار دولار من البنوك في 6 أشهر

بلغ حجم إصدارات أدوات الدين المحلي في الكويت نحو 1.8 مليار دينار (5.96 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، وذلك بحسب ما أظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين.

90 % زيادة بصادرات تركيا إلى قطر منذ الحصار

شهدت الصادرات التركية إلى قطر ارتفاعا بنسبة 90% في الأشهر الأربعة، بعد الحصار الذي فرضته بعض الدول على الدوحة، وذلك حسبما أكد اتحاد المصدرين في منطقة بحر إيجه التركية، في بيان له اليوم الإثنين.

“جيف بيزوس”.. هكذا قفزت ثروة أغنى رجل في العالم بواقع 500 ضعف

قفزت ثروة مؤسس شركة التجارة الإلكترونية “جيف بيزوس” ما يقرب من 500 ضعف، منذ طرح أسهم “أمازون دوت كوم” (AMZN.O) للاكتتاب منذ عقدين.

مصر تتراجع 6 مراكز في ترتيب سهولة ممارسة أنشطة الأعمال

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي، اليوم الثلاثاء عن أن مصر تراجعت ستة مراكز في ترتيب سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 لتحتل المركز 128 من بين 190 اقتصادا على مستوى العالم وذلك مقارنة مع المركز 122 في التقرير السابق.

“النقد الدولي”: السعودية تحتاج إلى سعر 70 دولارًا لبرميل النفط

قال صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، إن السعودية تحتاج إلى سعر 70 دولارا لبرميل النفط في العام المقبل، لتحقيق نقطة التعادل في موازنة 2018.

لمتابعة مزيد من الأخبار الاقتصادية أضغط هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى