الأخبارسياسة

اردوغان : ندرس خيارات عديدة حول تمثيلنا الدبلوماسي في أفغانستان

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إن بلاده تدرس خيارات مختلفة بشأن مستقبل تواجدها الدبلوماسي في أفغانستان بعد وصول حركة “طالبان” إلى سدة الحكم فيها.

وصرح “أردوغان”، يوم الأحد، للصحفيين على متن طائرته في طريق عودته إلى بلده من البوسنة والهرسك، بأن السفارة التركية عملت على مدى الأسبوعين من مطار حامد كرزاي الدولي في كابل، لكن قبل يومين عاد موظفوها إلى مقرها وسط المدينة ويؤدون مهامهم من هناك حاليا.

وتابع ردا على سؤال عن وضع السفارة التركية في كابل: “لدينا خطط بديلة حيال كافة الاحتمالات، وأولويتنا هي توفير أمن موظفينا”.

وأكد “أردوغان” ضرورة أن تتوخى تركيا الحذر إزاء الوضع الأمني في كابل، مشيرا إلى أن التقارير الاستخباراتية تشير إلى وقوف تنظيم “داعش” وراء التفجيرات الإرهابية التي أودت بأرواح نحو 200 شخص في محيط مطار كابل الخميس الماضي.

وأشار الرئيس التركي إلى أن هدف أنقرة الأساسي يكمن في تعافي أفغانستان من مشاكلها في أسرع وقت ممكن، مبديا استعداد بلاده لتقديم كل أنواع الدعم بغية تحقيق ذلك.

وسبق أن أعلن أردوغان في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن “طالبان” عرضت على أنقرة مواصلة تشغيل مطار كابل بعد انسحاب قوات حلف الناتو منه بحلول 31 أغسطس الجاري.

وسحبت تركيا بالكامل مؤخرا قواتها بالكامل من أفغانستان

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى