اقتصادالأخبارسلايدر

ارتفاع الدولار بعد مواجهة جديدة بين إدارة “ترامب و الفيدرالي”

 

 

 

 

ارتفع الدولار الجمعة بعد ان ظهرت بوادر مواجهة جديدة بين إدارة الرئيس دونالد ترامب والاحتياطي الفيدرالي (المركزي) الأمريكي بشأن تمويل طارئ.

وقلص ارتفاع الدولار مكاسب حققها الذهب تفاؤلا باستئناف المفاوضات بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس بشأن حزمة تحفيز جديدة متعثرة منذ أربعة اشهر.

ودعا وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إلى إنهاء جزء من برنامج إقراض طارئ يقدمه الفيدرالي.

وحول منوتشين 455 مليار دولار للإنفاق على سبل أخرى، كان الاحتياطي الفيدرالي وجهها لدعم الخزانة.

واثارت خطوة وزير الخزانة قلق المستثمرين من احتمال إنهاء البرنامج الذي ساهم في طمأنة الأسواق.

.في المقابل، قال مجلس الاحتياطي في بيان انه “يفضل أن تظل الحزمة الكاملة من التسهيلات الطارئة التي جرى إنشاؤها خلال الجائحة (كورونا) تقوم بدورها المهم كمصد”.

ومنذ تولي ترامب السلطة في مطلع 2017، شاب علاقة إدارته مع المركزي كثير من التوتر، خصوصا مع ضغوط ترامب المستمرة عليه لخفض الفائدة، لكن العلاقة اتسمت بالتوافق في معالجة تداعيات كورونا.

وبحلول الساعة 10:07ت.غ، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.07 بالمئة إلى 92.350 نقطة.

وقلص ارتفاع الدولار مكاسب الذهب مدعوما بتفاؤل بشأن استئناف المفاوضات حول حزمة تحفيز كانت توقفت قبيل الانتخابات الرئاسي الأمريكية في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ودعا ترامب مجلسي الكونجرس: النواب (يسيطر عليه الديمقراطيون) والشيوخ (يسيطر عليه الجمهوريون) إلى تمرير حزمة إنقاذ جديدة في مواجهة الجائحة.

وجاءت دعوة ترامب بعد ان حثت زعيمة الاغلبية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي الجمهوريين إلى استئناف المفاوضات بشأن الحزمة.

وقبيل الانتخابات، توقفت المفاوضات عن عرض قدمته ادارة ترامب لحزمة بمقدار 1.9 تريليون دولار، فيما يقترح الديمقراطيون حزمة أكبر بمقدار 2.2 تريليون دولار.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية، الجمعة، بمقدار 1.23 دولار أو بنسبة 0.07 بالمئة إلى 1867.53 دولار للاوقية.

وزاد في العقود الآجلة بمقدار 4.4 دولار أو بنسبة 0.23 بالمئة إلى 1867.53 دولار.

لكن المعدن النفيس يتجه لتسجيل خسائر أسبوعية بعدما تكبد خسائر معظم الاسبوع مع انفتاح شهية المستثمرين على المخاطرة تفاؤلا بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى