الأخبارسلايدرسياسة

«اختطاف وعنف جسدي».. انتهاكات جسيمة للحوثي بحق أكثر من ألف امرأة

نساء يمنييات خلال وقفة احتجاجية – أرشيفية

الأمة| نشرت وكالة الأنباء الرسمية في اليمن؛ تقريرًا عن بعض الجرائم التي ارتكبتها مليشيات جماعة الحوثي، -المدعومة من إيران- بحق النساء في اليمن على مدار الـ3 سنوات الماضية.

ووثق التقرير الصادر عن تحالف «نساء من أجل السلام» في اليمن وتكتل «نساء 8 مارس» والمنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، 1181 حالة اعتقال ضد النساء ارتكبتها جماعة الحوثي خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى ديسمبر 2020.

وأوضح التقرير أن من بين الانتهاكات؛ 274 حالة إخفاء قسري، و292 معتقلة من الناشطات والحقوقيات والعاملات بقطاع التعليم، و246 حالة من العاملات في المجال الإغاثي والإنساني، و71 حالة اغتصاب و4 حالات انتحار، بالإضافة إلى احتجاز عشرات الأطفال من الذكور والإناث مع أمهاتهم المعتقلات وأكثر من 293 حالة تحت الـ 18سنة.

ومن بين نوعية الانتهاكات التي تعرضت لها النساء اليمنيات «القتل، والتشويه، والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والعنف الجنسي»، حيث يعمل بعضهن في مجالات حقوق الإنسان والسياسية والإعلام بالمناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، وفقًا للتقرير.

وناشدت المنظمات التي أصدرت التقرير المجتمع الدولي بضرورة ممارسة الضغط على الحوثيين لإطلاق سراح النساء المعتقلات والمخفيات قسرًا فورًا دون قيد أو شرط.

كما طالب التقرير بوقف كافة الانتهاكات التي تمارس بحق النساء، وإدراج جماعة الحوثي ضمن قائمة المنظمات الإرهابية لتورطها بارتكاب جرائم وانتهاكات جسيمة ضد النساء والأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى