الأخبارسلايدرسياسة

اتفاق بين الجيش العراقي والبيشمركة على الحويجة

صرح مصدر عسكري عراقي، اليوم الأحد، إن قادة من الجيش العراقي ومن البيشمركة (قوات الإقليم الكردي) أبرموا اتفاقًا على التنسيق العسكري في معركة تحرير قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك شمالي البلاد.

وقال النقيب في البيشمركة كامران محمود، إن “قادة من الجيش العراقي اجتمعوا صباح اليوم، مع قادة من قوات البيشمركة بحضور ممثلين من التحالف الدولي في قاعدة كيوان العسكرية جنوب غربي محافظة كركوك والخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة، واتفقوا على التنسيق المشترك في معركة تحرير قضاء الحويجة، وإغاثة النازحين المتوقع فرارهم من مركز القضاء”.

وأوضح محمود، أن “الجانبين اتفقا على تفادي أي احتكاك بين القوات العسكرية في الميدان على أن تتولى قوات البيشمركة التصدي لأي عملية فرار لمسلحي تنظيم داعش، كما تضمن الاتفاق تحديد مهام كل طرف خلال عملية اقتحام مركز قضاء الحويجة، والاتفاق أيضًا على عملية الانتشار الأمني بعد طرد مسلحي داعش من القضاء”.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فجر الخميس 21 سبتمبر/أيلول الجاري، انطلاق عملية تحرير الحويجة من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي إلى جانب الجزء الشرقي من قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين.

ويسيطر “داعش” على جيب كبير جنوب غربي كركوك، يضم قضاء الحويجة وهي مناطق ذات غالبية عربية سُنية، وتشكل حلقة الوصل مع الحدود الإدارية لمحافظة صلاح الدين.

ويسيطر “داعش” على الحويجة منذ اجتياحه ثلث مساحة العراق صيف 2014، بينما تحكم البيشمركة (قوات الإقليم الكردي)، قبضتها على بقية مساحة المحافظة المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى