تقاريرسلايدر

اتفاقيات أكاديمية مشتركة بين الهند وجامعة القدس

 

 

تم اليوم الاحد توقيع اتفاقية بين رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك، وسفير الهند لدى فلسطين آنيش راجن   لإنشاء كرسي أكاديمي، هو الأول من نوعه في الجامعات الفلسطينية.

 

وتنص الاتفاقية على استضافة أساتذة من الهند لتدريس الفلسفة والتاريخ الهندي لطلبة جامعة القدس، بهدف دعم روابط الصداقة بين الطرفين الفلسطيني والهندي، وتجديد التزام الهند الثابت والقوي تجاه القضية الفلسطينية وجامعة القدس.

 

وأكد ابو كشك أهمية هذه الاتفاقية التي توضح دور الجامعة في تطوير برامجها وتعزيز رسالتها التربوية والتعليمية الشاملة، وكذلك لما تتميز به الهند عالمياً في المجال البحثي والأكاديمي.

 

وثمن الدور الكبير الذي تقوم به الهند في التعاون مع جامعة القدس، موضحاً تطور الجامعة الأكاديمي المستمر، وأن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات الأكاديمية التبادلية والمشتركة بين جامعة القدس وجامعات ومؤسسات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والصين، واليابان، والهند، وألمانيا.

 

من جانبه، أكد السفير الهندي على أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم، وقال إن إنشاء هذا الكرسي الأكاديمي سيعزز العلاقات الثنائية في هذا القطاع الهام.

 

وبموجب الاتفاقية، سيقوم المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، بالتنسيق مع جامعة القدس، بتعيين بروفيسور هندي زائر لتولي الإشراف على كرسي الدراسات الهندية، وسيسهم البروفيسور الزائر في الحياة الأكاديمية للجامعة من خلال الانخراط في التدريس والبحث والتوجيه، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة الجامعية مثل الحلقات الدراسية، والمؤتمرات، والمحاضرات حول الهند وما إلى ذلك.

 

يذكر أن هذا أول كرسي أكاديمي للدراسات الهندية في فلسطين، ويجسد خطوة رئيسية في نشر الدراسات المتعلقة بالهند في فلسطين، وبالتالي الإسهام في تعزيز وتوثيق الروابط الأكاديمية والثقافية بين الهند والعالم، إضافة لتعزيز المعرفة والوعي حول الهند.

و أن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية (ICCR) يقدم خمسين منحة دراسية سنويا للطلبة الفلسطينيين لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الهندية المرموقة، حيث يحظى هذا البرنامج للمنح الدراسية باهتمام كبير في فلسطين، وتلقى أكثر من 90 طالبا من الضفة الغربية وقطاع غزة تعليمهم من خلال هذه المنح منذ العام 1998م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى