الأخبارسياسة

اتصالات تركية -يونانية مكثفة لتسوية الملفات العالقة في بحر إيجة والمتوسط

استقبل وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، الأربعاء، السفير اليوناني “مايكل خريستوس دياميسيس”، في العاصمة التركية أنقرة.

 

وقال الوزير التركي  في تغريدة له علي حسابه  على “تويتر” قال: “قبل زيارة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الأسبوع المقبل (إلى تركيا)، استقبلنا السفير اليوناني لدى أنقرة، مايكل خريستوس دياميسيس”.

 

ومن المنتظر أن يجري “ديندياس” زيارة رسمية إلى تركيا، في 14 أبريل الحالي.

وفي وقت سابق، أشار “جاويش أوغلو” إلى أنه سيبحث مع نظيره اليوناني كافة المسائل العالقة، وإمكانية عقد لقاء بين الرئيس “رجب طيب أردوغان”، ورئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”.

 

وانطلقت مجددا المحادثات الاستشارية بين تركيا واليونان في يناير الماضي، بعد توقف دام 5 سنوات.

 

وفي مارس الماضي، وصف “جاويش أوغلو” الجولة الـ61 من المحادثات الاستشارية التي جرت في فبراير الماضي في مدينة إسطنبول بـالإيجابية، لافتا أنها تناولت الخلافات القائمة بين البلدين في بحر إيجة وسبل حلها.

ومطلع ديسمبر الماضي، أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز”، أن تركيا ستواصل أعمال الحفر والتنقيب عن الطاقة شرقي المتوسط.

 

ومطلع نوفمبر ، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن هدف تركيا هو تصدر قائمة الدول في كل مجالات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن تركيا تحتل المرتبة الـ 12 عالميا في هذا المجال.

 

وفي يتعلق بالخلاف بين تركيا واليونان، دعا وزير الخارجية التركي، الثلاثاء الماضي، الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور نزيه بخصوص الخلاف الدائر بين بلاده واليونان شرقي المتوسط.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى