تقاريرسلايدر

بالأرقام.. الجيش اليمني يواصل صحوته في معركة تحرير تعز

قوات الشرعية في جبال تعز بعد تحريريها

الأمة| واصلت قوات الجيش اليمني مسنودة بمقاتلي المقاومة الشعبية، صحوتها المستمرة على مدار الأسبوعين الماضيين أمام مليشيات جماعة الحوثي في معركة تحرير تعز.

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، تمكنت قوات الشرعية من تحرير مواقع استراتيجية في الريف والجنوب الغربي بتعز كانت واقعة تحت قبضة المليشيات المدعومة من إيران منذ حصار المدينة منذ ما يقرب من 6 سنوات.

وتكبدت المليشيات الحوثية خسائر في الأرواح والعتاد العسكري، خلال الفترة من 2 مارس الجاري إلى 15 من نفس الشهر، إذ بلغى عدد قتلاها نحو 200 عنصر ما بين قتيل وجريح، من بينهم 8 قادة ميدانيين، بالإضافة إلى تدمير مدرعة واعتراض طائرة مسيرة تابعة لهم.

وخلال الفترة المذكورة، تمكنت قوات الشرعية من استعادة «منصة صواريخ كاتيوشا، دبابة، عربة مدرعة، مدفع هاوتز، عربة مدرعة pmp، مدفعين، سيارة رباعي الدفع».

ومن أبرز المناطق المحررة: «الأشروح مديرية جبل حبشي، مناطق واسعة في مقبنة، منطقة سوق الكدحة، منطقة الطوير العليا بالكدحة، جبل عبارري، ثبات الزنبيل، الهداد وعاطف، نبة عطروش، جبل الصراهم».

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
انفوجراف صادر عن المحور الإعلامي لتعز

بالتزامن مع المعركة الدامية، أعلن محافظ رئيس اللجنة الأمنية نبيل شمسان، فتح باب التعبئة العامة لدعم وإسناد الجيش حتى فك الحصار المفروض على المدينة واستكمال معركة تحرير المحافظة بشكل كامل من المليشيات الحوثية المدعومة ايرانيًا.

ووفقًا لبيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء، فإنه جرى تحرير خط الرمادة هجدة الرئيسي الذي يربط مدينة تعز بمدينة المخا ومحافظة الحديدة، والذي من شأنه كسر الحصار الذي تفرضه المليشيات الحوثية على مدينة تعز.

ولمدينة تعز أهمية تاريخية عند اليمنيين، إذ تُعرف على أنها العاصمة الثقافية للبلاد، وتقع في المرتفعات الجنوبية، أعلى سفح جبل صبر الذي يبلغ ارتفاعه نحو 3 آلاف متر.

وتشهد تعز منذ مارس 2015، معارك مستمرة لمليشيات الحوثي والجيش المؤيد لعلي عبد الله صالح، آنذاك، ضد القوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومقاتلي المقاومة الشعبية.

وبحسب منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، فإن الحوثيين يقصفون المدنيين في تعز بشكل عشوائي ومتكرر، ما أدى لمقتل المئات وجرح أضعافهم.

اقرأ أيضًا: تحرير «الكدحة» يكسر حصار الحوثيين لتعز (فيديو)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى