الأخبارسلايدر

جيش أذربيجان يسقط طائرة مقاتلة أرمينية

أعلن الجيش الأذربيجاني اليوم السبت إسقاط طائرة مقاتلة أرمينيىة من طراز Su-25 في ظل الصراع العسكري الدائر حول إقليم قرة باغ المتنازع عليه.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع الأذربيجانية أن طائرة مقاتلة من طراز Su-25 تابعة للجيش الأرمني حاولت مهاجمة الجنود الأذربيجانيين من الجو في الساعة 11.11 بالتوقيت المحلي، باتجاه محافظة جبرائيل.

وأشار البيان إلى أن الطائرة أسقطت من قبل قوات الدفاع الجوي الأذربيجانية.

كما أعلن الجيش الاذربيجاني اليوم عن تدمي منظومة الدفاع الصاروخي الأرمينية “إس 300”.

وتسبب قصف نفذته أرمينيا فجر السبت على مدينة “كنجه” قاني أكبر مدن أذربيجان، في مقتل 12، ونحو 40 مصابًا، تقول السلطات الاذرية إن جميعهم من المدنيين، بينهم طفلان.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن نزاع قراباغ الجبلي أحد أكبر نزاعات في التسعينيات اندلع بين جمهوريتي جنوب القوقاز أذربيجان وأرمينيا عام 1988م بسبب مطامع أرمينيا في أراضي أذربيجان.

الجيش الأرميني أقدم على حملات واسعة النطاق على جميع طول خط المواجهة بداية من 27 سبتمبر 2020م مما أدى إلى رد قوات الدفاع الأذربيجاني وتنفيذها حملات مضادة على القوات الأرمينية  في اشتباكات ومعارك عنيفة اندلعت بين الطرفين.

وابتداء من 2 أكتوبر أقدمت أرمينيا على قصف أراضي أذربيجان خاصة المناطق السكنية البعيدة عن خط المواجهة بالصواريخ والمدفعية والقنابل العنقودية.

وحرر الجيش الأذربيجاني بضع قرى على طول خط الجبهة. وحررت مدينة جبرائيل من القوات الأرميني في 4 أكتوبر كما حررت بلدة هادروت و9 قرى مجاورة لها في 9 أكتوبر 2020م، كما حررت 3 قرى في فضولي و5 قرى بمحافظة خوجاوند في 14 أكتوبر.

ورغم توقيع وزيرا الخارجية الأرميني والأذربيجاني في موسكو على وثيقة وقف إطلاق النار الإنساني بمبادرة الرئيس الروسي في 9 أكتوبر إلا أن الاشتباكات لا تزال مستمرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى