الأخبارسلايدرسياسة

أمين الأمم المتحدة: إستفتاء كردستان العراق يصرف الأنظار عن حرب داعش

كردستانحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن قرار إجراء إستفتاء في إقليم كردستان العراق، من شأنه أن يشتت الانتباه عن الحاجة إلى هزيمة تنظيم داعش.

كما حذر أمين عام الأمم المتحدة من أن قرار الإستفتاء الذي وصفه بالقرار “أحادي الجانب” سيشغل الأنظار كذلك عن عملية إعادة الإعمار التي تشتد الحاجة إليها في الأراضي المستعادة من داعش، وتيسير العودة الآمنة والطوعية والكريمة لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومشرد داخليا.

جاء ذلك في بيان المتحدث باسم الأمين العام بشأن التصويت الأخير في برلمان كردستان العراق بالموافقة علي قرار إقامة إستفتاء يوم 25 سبتمر/ايلول الجاري لتحديد مصير الإقليم في الأنفصال عن العراق.

وأكد غوتيريش احترامه لسيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته، ولكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة حل جميع المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية البناءة.

هذا وحث الأمين العام القادة في جميع أنحاء العراق على تناول هذه المسألة بصبر وضبط النفس، معلنا استعداد الأمم المتحدة لدعم هذه الجهود.

وتعارض الحكومة الإتحادية في العراق إجراء الإستفتاء، واصدرت المحكمة العليا في بغداد قرارا بعدم دستوريته، الا أن القادة الكرد يعتبرون ما يصدر عن بغداد غير ملزم لهم.

طالع أيضا: السعودية على خط استفتاء الإقليم الكردي

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى