مقالات

إستراتيجيات الإعلام في توجيه الجماهير فكريا

Latest posts by د. مالك الأحمد (see all)

رغم منافسة الإعلام الاجتماعي للإعلام التقليدي في التأثير على الجماهير إلا أن المؤسسات الإعلامية الكبيرة مازال لها حضور وتأثير ملموس، ‏لا يمكن في العالم العربي تجاهل تأثير المجموعات الإعلامية الكبيرة مثل “الجزيرة” و”العربية/ام بي سي”، ‏لان لهم حضور على كافة المنصات الإعلامية.

‏‏من الأساليب المستخدمة:

‏- توجيه انتباه الجماهير لقضايا جانبية وإبعاد تركزيهم عن قضايا رئيسية مزعجة لصاحب القرار (خفض الرواتب، زيادة فواتير) حتى تُنسى.

‏- الصمت والتجاهل عن قضايا مثارة من جهة معادية مثلا ولا يكون هناك رد منطقي تجاهها فيكون التجاهل (السعودية منبع الإرهاب، الفكر الوهابي متطرف).

‏‏- التخويف وتحفيز مشاعر العداوة لفكرة أو القائمين عليها (المتدينون قنابل موقوتة او دواعش تحت التأسيس!) باستغلال أحداث مأساوية مزعجة.

‏- إسقاط الرموز الدعوية والثقافية الوطنية أو إضعافهم من خلال نشر الإشاعات والبحث عن السقطات ونبش التاريخ الشخصي (تخصص قناة «MBC» و «العربية»).

‏‏- توظيف المجاهيل وأصحاب الآراء الشاذة والفتاوى الغريبة من خلال الاستضافات وتبجيلهم وإطلاق الألقاب عليهم («روتانا»  واستضافة من تسميهم علماء).

‏- التكرار في عرض الأفكار (التي يراد للجماهير تبنيها) بصيغ متعددة لترسيخ الرسالة من خلال محتوى إعلامي متنوع وبسيط قابل للبقاء في الذهن.

‏- الإشغال بالقضايا الجانبية والتافهة ودفن القضايا الهامة ومشكلات المجتمع الجوهرية (ترويج الأخبار الخفيفة والحوادث الغريبة والقصص السخيفة).

‏- التشويه للفكرة المعادية أو المخالفة والقائمين عليها أفرادا ومنظمات وغالبا من خلال إعلام السلطة أو القريب منها (إعلام السيسي والإخوان).

‏- المصارحة وبيان الحقيقة وهو غالبا في الدول الغربية (تجاه شعوبهم فقط) نظراً لخطورة الكذب والكتمان ويعطي مصداقية واحترام لوسائل الإعلام.

‏- الأسلوب المتكامل حيث يجمع بين الصدق والصراحة والإثارة والتهويل والتحفظ والتجاهل

‏أسلوب واقعي يحقق أهداف القائمين على الإعلام تجاه الجماهير.‏

‏الجميع اليوم يستخدم الإعلام كجزء من أدوات توجيه الجماهير: ‏السلطة والمعارضة، و‏الفئات المتناحرة فكريا في المجتمع، و‏الدول بين بعضها البعض، ‏مع الحضور الكبير والملموس للإعلام الاجتماعي أصبح توجيه الجماهير مهمة ليست يسيرة، ‏حتى الدول والمؤسسات الكبيرة أصبحت تواجه تحدي الأفراد.‏

‏أولى الناس بتوظيف الإعلام لتوجيه الجماهير هم أصحاب الرسالة البنائية المفكرون والمربون والعلماء والدعاة والمصلحون الذين يهمهم صلاح المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى