الأخبارسياسة

إثيوبيا ترفض اعتزام القاهرة إنشاء قواعد عسكرية في أرض الصومال

 

إثيوبيا ترفض اعتزام القاهرة إنشاء قواعد عسكرية في أرض الصومال

عبرت إثيوبيا عن مخاوفها من نية مصر إقامة قاعدة عسكرية في أرض الصومال، حيث أكدت أن هذا الأمر يشكل تهديدا أمنيا لمنطقة شرق إفريقيا.

مصادر رفيعة المستوي ، أن هذه المخاوف جاءت بعدما قام وفد مصري منذ عدة أيام بلقاء رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي في هرجيسا حيث ناقش الجانبان اقتراح القاهرة بإنشاء منشأة عسكرية في الدولة المعلنة ذاتيا.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي مصر لها حق مشروع في إقامة علاقات مع أي دولة في المنطقة، لكن علاقات مصر لا يجب أن تتأسس على حساب دولة أخرى”. : ”

 

وتابع: “إذا كانت نية مصر الوجود في المنطقة يشكل تهديدا لدولة ثالثة، فلن يكون ذلك مناسبا”، مشيرا إلى أنه يأمل ألا يكون ذلك على حساب إثيوبيا أو أي بلد مجاور آخر لأنه إذا كان الأمر كذلك فسيكون غير قانوني وضد الإنسانية والسلام والأمن الدوليين.

 

وتقع دولة أرض الصومال في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، ويحدها إثيوبيا من الغرب، وتحدها جيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن في الشمال.

تمر العلاقات المصرية الاثيوبية بتوتر شديد نتيجة تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة وإطلاقها تصريحات استفزازية من عينة أن نهر النيل تحول لبحيرة وهو ملك لإثيوبيا وعزمها الاستمرار في بدء تخزين السد دون الوصول لاتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى