الأخبارسلايدر

طوارئ في ديالى العراقية بسبب السيول القادمة من إيران

ديالى|الأمةــ أعلنت السلطات العراقية، حالة الطوارئ شرقي محافظة ديالى ، بعد أن غمرت مياه السيول القادمة من إيران منطقتين حدوديتين بالمحافظة، وفقا لمسؤول محلي.الأمطار في ديالى

وعلقت محافظة ديالى الدوام الرسمي ليوم غد الأحد ما عدا الدوائر الخدمية بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة.

وأصدر المحافظ مثنى التميمي أمس الجمعة قرارا بإقالة مدير بلدية بعقوبة لتجاهله تدابير مواجهة الأمطار الغزيرة، ووجه المحافظ باستنفار الدوائر البلدية في مناطق بعقوبة وقضاء بلدروز والمقدادية.

وقال عضو مجلس المحافظة عمر الكروي، في تصريح صحفي إن “مناطق ناحيتي مندلي وقزانيا شبه غارقة بعد ارتفاع مناسيب المياه بسبب الأمطار التي هطلت في اليومين الأخيرين والسيول القادمة من إيران والمناطق الجبلية الحدودية”.

وأضاف أنه “تم استنفار جميع الدوائر الخدمية في الناحيتين وشق بعض القنوات المائية الموجودة، وأيضاً تكثيف الجهود لإعادة المياه التي ملأت المدن والمناطق الزراعية إلى الخزانات المائية”.

من جهته قال جاسم المندلاوي، وهو فني مراقب في سد مندلي بديالى، إن “موجة متوسطة القوة من السيول المائية القادمة من المنطقة الحدودية بين العراق وإيران وصلت إلى سد مندلي ظهر اليوم”.ولفت إلى أنه “تم اتخاذ جميع الإجراءات لغرض استيعاب الموجة المائية في السد”.

وأوضح المندلاوي أن “إدارة السد تتوقع وصول كميات كبيرة من السيول المائية مع استمرار هطول الأمطار”.

وأكد أن “الكميات الواصلة لغاية الآن مسيطر عليها ولا تشكل تهديداً للمناطق السكنية”.

وتشهد ناحيتي مندلي وقزانية شرقي محافظة ديالى سنوياً سيول مائية جارفة تتسبب بغرق قرى ومساحات شاسعة من أراضيهما .

ومن المتوقع أن يشهد طقس العراق أمطار غزيرة الى غزيرة جدا و عواصف رعدية عنيفة في الساعات الأولى القادمة من يوم الأحد في ديالى والسيلمانية والموصل وكركوك وشمال صلاح الدين.

وضع مأساوي بمحافظة الأنبار العراقية بعد غرقها في مياه الأمطار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى