آراءأقلام حرة

أشرف عبد المنعم يكتب: وَقفات مع الإلحاد! «الرابعة والأخيرة»

أشرف عبدالمنعم
Latest posts by أشرف عبدالمنعم (see all)

قال لي أحدُ الملحدين بجهل شديد أن معنى قوله تعالى {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} عني قِوامة الرجل على المرأة!! لأن الله تعالى قال {الرجالُ قَوَّامون على النساء…}!! فسألته هل كلمة إنسان تعني الرجل دون المرأة؟ وهل قوله تعالى {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} لا يشمل ذلك المرأة عند الملحد؟ فاتهمني بالجهل!

 

فالملحد عنده من الوقاحة والبجاحة ما لا يمنعه أن يهرتل ويهرف بما لا يعرف بكل أريحية! فهل يستطيع أن يفعل ذلك مع اللغة الإنجليزية مثلا؟!

 

وملحد أخر يقول هل تعرف أن الأسد أقوى من الإنسان؟ قلت والنمر والضبع وآلاف من الحيوانات المفترسة وغير المفترسة! فماذا في هذا؟ قال أن ذلك يناقض أن خلق الإنسان في أحسن تقويم!! قلت لقد شرحت معنى أحسن تقويم ولا يعني ذلك أن الإنسان أقوى من الأسد إطلاقا! فقال هل تعرف إن الجراثيم والبكتريا التي لا تُرى بالعين، هذه المخلوقات الضعيفة يمكن أن تقتل الإنسان؟ قلت نعم فماذا تقصد قال إن الإنسان مخلوق ضعيف وليس في أحسن تقويم! قلت حسنا فقد اقتربت من الإسلام! لأن الله تعالى يقول {…وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا}!!

 

ثم ينشر ملحد آخر صورة لحمار وبجانبه صورة لسيارة غالية الثمن ويقول هذا خلق الله وهذا خلق الإنسان!! منتهى الجهل والحماقة والغباء، فالخلق يعني الإيجاد من العدم وهذا لا يكون إلا لله تعالى خالق كل شيء فقط والخلق في اللغة أيضا يعني التقدير بمعنى أن من يحول قطعة من الخشب إلى كرسي أو باب مثلا يسمى خالق بمعنى صانع أي صَيَّرَ قطعة الخشب إلى شيئا آخر! هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، أيهما أكثر نفعا للإنسان بشكل عام الحمار أم سيارة غالية الثمن؟ فالسيارة غالية الثمن لا يقدر على اقتناءها إلا الأثرياء فقط ونسبتهم قليلة جدا جدا، وغالبا ما يكون سبب الاقتناء هو التباهي فقط، وبعد 10 شهور فقط ستصبح السيارة قديمة لنزول الأحدث منها في السوق فيزول سبب اقتناءها!!

 

أما الحمار فيستخدمه الفلاحون الذين يزرعون الأرض ويستفيد من ذلك آلاف البشر، والسيارة غالية الثمن من الممكن أن تصبح قطعة خردة لا تساوي شيئا إذا اصطدمت بجسم صلب مثلا وتفقد كثيرا من قيمتها إذا حدث لها أي حادث ولو بسيط فيضيع الهدف من اقتناءها! والسيارة لا تتوالد ولا تتكاثر مثل الحمار، ثم إذا أضفنا وزودنا أغلى سيارة في العالم بأفضل وأكبر كمبيوتر في العالم، فما هو نسبة وعي السيارة وأفضل كمبيوتر في العالم؟ النسبة تساوي صفر I.Q.=ZERO ! فالحمار حيوان ذكي وله وعي وإدراك ويتفوق ذكاؤه على أفضل وأكبر كمبيوتر يمكن أن يصنعه الإنسان ليس الحمار فقط بل الأميبا وحيدة الخلية وهي أدق الكائنات الحية على الإطلاق عندها وعي وإدراك وذكاء أفضل من أي شيء يمكن أن يصنعه الإنسان فتأمل!

 

وأخيرا يردد الملحد بدون علم كلام الملاحدة الغربيين، ولا يتعب الملحد نفسه في تحديث الشبهات التي ينقلها!! فمثلا لم يعرف العلماء سابقا فائدة الزائدة الدودية وقال الملحدون أنها أعضاء ليس لها فائدة!! فلما تقدم العلم اتضح للعلماء فوائد جمة للزائدة الدودية منها إنها تعتبر مصنع مجموعة من البكتريا المفيدة للمعدة وتعوض ما يفقد منها عند تعرض الجسم للكوليرا والإسهال الشديد وغيرهما!!

 

وأخيرا إذا سأل أحدهم الملحد هل ساعة اليد التي يرتديها صنعت نفسها أو وُجِدَت بالصدفة العمياء؟ لضحك من سذاجة وغباء السائل وهكذا نفعل نحن مع الملحد المعاند! فإنكار وجود الله ربما أكثر الأفكار سذاجة وغباء وسفاهة.

 

والحمد لله على نعمة الإسلام.

 

ودمتم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى