الأخبارسلايدر

العراق.. رصد أسماك نافقة بعد تسميمها في هور الدلمج!

الأمة| نفقت العديد من الأسماك في بحيرة الدلمج بمحافظة الديوانية بعد تعرضها للتسميم المتعمد وفق بيان رسمي، فيما تحركت السلطات لاحتواء الأزمة.

وزارة الموارد المائية في العراق، كشفت السبت عن قيام “مجهولين” بوضع مواد سامة بعمود المصب العام في هور الدلمج لغرض “الصيد الجائر”.

واشارت الوزارة في بيان صدر اليوم إلى تحرك كوادر دائرة المصب العام في بحيرة الدلمج وإدارة فرع الديوانية للسيطرة على الحالة ومنع انتشار المواد السامة داخل البحيرة الصناعية، حيث “تم اتخاذ الاجراءات اللازمة والمتمثلة بغلق بوابات ناظم التغذية بالكامل لمنع دخول المواد السامة الى داخل البحيرة وفتح بوابات الناظم القاطع الرئيس لعمود المصب العام بشكل كامل لأمرار السموم وتشتيتها بأتجاه عمود المصب العام”.

واوضحت أنه “تم اعلام القوة الأمنية الخاصة بحماية هور الدلمج و اجراء كشف مشترك مع مسؤول سيطرات قوة الحماية على عمود المصب وقناة التغذية وتبين وجود نفوق للأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما تم أخذ عينات (نماذج) للمياه من عمود المصب وقناة التغذية وسيتم ارسالها الى مديرية بيئة القادسية لاجراء الفحوصات المختبرية عليها لمعرفة تركيز ونوعية المواد السمية”.

وتتكرر واقعة تسميم الأسماك في هور الدلمج بغرض اصطياد أعداد كبيرة منها دفعة واحدة، ما يتسبب في نفوق كميات مهولة تقدر بآلاف الأطنان ما يضر بشكل بالغ بالثروة السمكية، فضلا عن تأثير ذلك على صحة المستهلكين.

يذكر أن هناك مشاورات حكومية لإعلان هور الدلمج منطقة محمية طبيعية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى