الأخبارسلايدر

أسباب ظهور مياه حمراء في منطقة “البحر الميت”

قال عمر سلامة الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري الاردنية ،إن مصدر المياه الحمراء فى البحر الميت غير معروف حتى اللحظة، مشيرا إلى أن كوادر الوزارة في الموقع لأخذ عينات من تلك المياه المصبوغة.

وأضاف سلامة، أنه لا تتوفر لدى الوزارة حاليا أي معلومة حول تلك المياه، مشددا على أنه سيتم الكشف عن حقيقتها ومصدرها فور صدور نتائج الفحص.

ولفت إلى أن البركة معزولة عن البحر الميت، وأن الفرق الفنية ستعمل على فحص عينات من المياه للوقوف على الأسباب.

وكان مواطنون قد وجدوا مياه أحد الجداول الذي يتغذى من عيون المياه أعلى الجبال بغور حديثة، وقد صبغت بالكامل باللون الأحمر، الأمر الذي أثار استغراب ومخاوف سكان المنطقة.

وقال رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل، إنه تم التواصل مع الجهات الرسمية للعمل على التعرف على مصدر المياه.

وأوضح مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة، أن عمليات البحث للكشف عن الحادثة جارية، مشيرا إلى أن تلك الحفرة تقع تحت سد الحديثة قيد الإنشاء، وأن تلك الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحة والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس.

وقام مدير بيئة الكرك راشد المعايطة، بتشكيل فريق من المديرية لزيارة الموقع وتحديد سبب وجود المياه باللون الأحمر.

وكان خبراء أردنيون قد أعلنوا، الشهر الماضي، خلال ورشة علمية ثقافية أقامتها جمعية أدلاء السياح، بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت وملتقى المزرعة الثقافي بالأغوار الجنوبية، واتحاد الكتاب والأدباء، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، ومنظمات المجتمع المدني، عن اكتمال اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية في جنوب المملكة.

وأكد رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد، في بيان صحفي للجمعية، الجمعة، استمرار الجمعية في احتضان الفعاليات العلمية والاكتشافات الحديثة التي يقوم بها علماء وخبراء أردنيون وفرق بحثية ميدانية في إطار منهج جديد في الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى