الأخبارسياسة

أردوغان : هذه شروطنا لاستمرار حماية مطار كابول الأفغاني

حدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الثلاثاء، شروط  موافقة بلاده على تشغيل مطار كابول في أفغانستان، مشيرا إلي ضرورة وقوف الولايات المتحدة إلى جانب تركيا دبلوماسيا وتقديم الدعم اللوجستي.

وقال أردوغان في تصريحات له عقب أدائه صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد هالة سلطان بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا: “ندرس إمكانية تشغيل مطار كابول في أفغانستان، في حال تلبية شروطنا”.

وأوضح “أردوغان”، أن أنقرة ستناقش مع حركة “طالبان” المستاءة من بعض الأمور، ملف أفغانستان والمسيرة المتعلقة بتشغيل مطار كابول.

وتقوم تركيا تقوم بتشغيل مطار كابول، منذ 6 سنوات، إلا أن “أردوغان” أكد خلال قمة “الناتو” إمكانية استمرارها في ذلك، إذا تحققت الشروط والظروف اللازمة.

وبدأت الولايات المتحدة، بعد 20 عاما، سحب قواتها المتبقية من أفغانستان وعددها 2500، وتستهدف الانسحاب بنهاية أغسطس.

وفيما يخص ملف جزيرة قبرص، قال “أردوغان”: “بعد الآن لن نقول الشطر الشمالي والشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، سنقول بعد الآن قبرص التركية”.

وردا على سؤال حول احتمال اعتراف أذربيجان رسميا بجمهورية شمال قبرص التركية، أكد “أردوغان” أنه يناقش هذا الأمر باستمرار مع نظيره “إلهام علييف”.

وتصر سلطات جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد، على ضرورة بحث حل الدولتين في الجزيرة بديلا عن الحل الفيدرالي، وهو حل سبق أن أكدت أنقرة دعمها الكامل له.

وتعاني قبرص منذ عام 1974 الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، ورفض القبارصة اليونانيين خطة الأمم المتحدة (قدمها الأمين العام الأسبق للمنظمة “كوفي عنان”) لتوحيد الجزيرة عام 2004.

وفي 20 يوليو 2021، تحتفل جمهورية شمال قبرص التركية بالذكرى الـ47 لعملية “السلام والحرية”، التي أطلقتها تركيا لإحلال السلام في البلاد.

وكانت حركة طالبان قد جددت رفضها لاستمرار وجود القوات التركية في مطار كابول مطالبة بضرورة انسحاب جميع الأجنبية من الأراضي الأفغانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى