الأخبارسياسة

أردوغان : ندرس عرضا من طالبان لتشعيل مطار كابول

كشف  الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن تقديم حركة “طالبان” عرضا لتركيا من أجل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل.

وأكد أردوغان خلال  مؤتمر صحفي بإسطنبول، قبيل مغادرته إلى البوسنة والهرسك، في إطار زيارة رسمية تشمل الجبل الأسودأن تركيا لن تطلب إذن أحد حيال الاتصالات المحتملة مع “طالبان”.

وأشار إلى أنهم نقلوا السفارة حاليا إلى القسم العسكري في مطار كابول، وتواصل نشاطها من هناك.مشيرا إلي  أن أول لقاء مع “طالبان” جرى هناك، واستمر 3 ساعات ونصف ساعة، مؤكدا أنه سيكون هناك فرص للقاءات مماثلة إذا تطلب الأمر في المرحلة المقبلة.

وقال: “لدى طالبان عروض لنا بخصوص تشغيل مطار كابول، ولم نتخذ قرارا بعد بهذا الصدد”مدينا  الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار كابل، الخميس.

وبيّن أن تنفيذ “داعش” للهجوم في هذه المرحلة يكشف مدى خطورة التنظيم في المنطقة والعالم.

وشدد على أن تركيا تواصل إجلاء جنودها من أفغانستان، وستستكمل ذلك في أقرب وقت.

وأوضح أن المعلومات الأولية تشير إلى مقتل 72 شخصا في الهجوم، بينهم عناصر من “طالبان”، معربا عن تعازيه للشعب الأفغاني.

وأكد أن هذا الهجوم الشنيع أظهر مدى أهمية الأمن في أفغانستان، وأن أولوية تركيا حاليا تتمثل في إجلاء مواطنيها من هناك.

وأضاف: “تتواصل جهود الإخلاء بشكل مكثف، ووضعنا بدقة الخطط اللازمة من أجل مواطنينا الذين يريدون العودة إلى تركيا من أفغانستان، وحاليا بدأ مواطنونا بالعودة”.

وفيما يخص إجلاء الجنود الأتراك، لفت أردوغان إلى أن المسار الأكثر استخدامًا للإجلاء هو عن طريق مطار كابل العسكري إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد ومنها إلى بلادنا عبر الخطوط الجوية التركية.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى