الأخبارسلايدر

أردوغان: نحن على استعداد للتعاون مع طالبان

الأمة| قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول تعليق بخصوص سيطرة حركة طالبان على أفغانستان: “بغض النظر عمن هو في السلطة، فإننا ملتزمون بالوقوف إلى جانب أفغانستان في السراء والضراء”. 

أضاف الرئيس أردوغان: لقد قلنا من قبل أنه يمكننا قبول قادة طالبان، ونحن نتمسك بهذا الموقف اليوم. كما نرحب بالتصريحات المعتدلة التي أدلى بها مسؤولو طالبان. نرحب بسلام الشعب الأفغاني ورفاهه. وحماية مصالحنا ومواطنينا الأتراك الذين يعيشون في هذا البلد. أضاف الرئيس التركي “نحن على استعداد للتعاون”.

وكانت حركة طالبان عبرت على لسان المتحدث باسمهما عن رغبتها في التعاون مع تركيا كدولة حليفة.

وبخصوص القوات التركية في أفغانستان والتي تتواجد لتأمين مطار كابول، قال أردوغان:”جنودنا في أفغانستان لم يخدموا قط كقوة قتالية. لا يتواجد جنودنا هناك كقوات أجنبية. الوجود العسكري التركي في أفغانستان سيعزز أيضًا يد الإدارة الجديدة في الساحة الدولية ويسهل عملها. (الأمني في مطار حامد كرزاي) الآن نضع خططنا وفقًا للوقائع الجديدة الناشئة في هذا المجال، ونواصل محادثاتنا وفقًا لذلك. أجرينا محادثات مع ميركل ومع بوتين. ضمان الأمن وسلام مواطنينا في أفغانستان هو أولويتنا الأولى”.

وبخصوص تدفق المهاجرين الأفغان ، قال الرئيس التركي “في حدودنا مع إيران بمقاطعان أغري، هكاري، أغدير، فان. سنبنى جدارا”.

الإمارات تستثمر في تركيا

 

وكشف الرئيس أردوغان عن تخطيط دولة الإمارات للاستثمار في تركيا ما يشير إلى احتمال حل الخلافات السياسية بين البلدين.

وقال أردوغان: “لديهم أهداف استثمارية وخطط استثمارية جادة للغاية. أعتقد أن الإمارات العربية المتحدة ستقوم باستثمارات جادة في بلادنا خلال وقت قصير للغاية”.

إجلاء الأتراك من أفغانستان

 

صرح الرئيس أردوغان أنه تم إجلاء 552 مواطنًا تركيًا من أفغانستان.

وبخصوص حديث كمال كليجدار اوغلو زعيم المعارضة عن موافقة تركيا على اتفاقية أمريكية لقبول المهاجرين الأفغان، قال الرئيس أردوغان إن زعيم حزب الشعب الجمهوري “ملزم بإثبات ادعائه. هذا الرجل كاذب. فهل قال كلمة صحيحة حتى الآن. متى ستختفي لغة التشهير للمعارضة في هذا البلد؟ هذا حقا محزن. مهندس الأكاذيب الإرهابية في تركيا هو السيد كمال. عمله هو الأكاذيب الإرهابية”.

قال الرئيس أردوغان “ادعو كل مواطنينا وخاصة شبابنا الى توخي الحذر من الارهاب على مواقع التواصل الاجتماعي ورياح الأكاذيب التي تقودها المعارضة. ومع افتتاح البرلمان سنتخذ الخطوات اللازمة فيما يتعلق بالسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى