الأمة الثقافية

أخطاء لغوية شائعة

Latest posts by يسري الخطيب (see all)

 

1- يقولون: انسحب الفريق من المباراة
والصواب: خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب: السحب: جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره …. ورجل سحبان: أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به .
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك

 

2- يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة: العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له .
وجاء في “لسان العرب” لابن منظور ـ العديم: هو الذي لا يملك المال (الفقير)

 

3- يقولون : أحنى رأسه خجلاً
والصواب : حنَى رأسه خجلاً .
لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه وإشفاقه

 

4- يقولون : تحرّى عن الأمر
والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه .
قال عز وجل (سورة الجن 14): {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا} أي توخوا وعمدوا.

 

5- يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى .
لأننا نقول : : (احْتُضِرَ فلان) إذا حضره الموت .
قال تعالى (سورة النساء 18) {حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ}

 

6- يقولون : نسائم الصباح الجميلة
والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة،
مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة ،وجمعها صحائف وطرائق وودائع ،
أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.
يقول إبن منظور صاحب لسان العرب: (ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان، والجمع نَسَمٌ ونسمات ،

 

7- يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
فالمساهمة هي المشاركة ، والإسهام يعني الاقتراع (من السهام) .
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم .
(أسهم الرجلان إذا اقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب .
وهنا تختلف “مساهمة” المشتقة من الفعل “ساهم” الذي يعني شارك ،
ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

 

8- يقولون : مجوهرات فلان
والصواب : جواهر فلان
في “لسان العرب” : (الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به) والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب.
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم (كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر) كتاب المسقاة ص 92

 

9- يقولون : البعض
والصواب : بعض .
كثيرا ما تتردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرّفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة (بعض) معرّفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح: ( وكل وبعض معرفتان ولم تـأتِ عن العرب بالألف واللام)..فالجوهري يقر بأن بعض لم تأتِ عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة (بعض) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى: {وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ} .( النحل :71 ) .

 

10- يقولون : تـصـنـّـت
والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف، ويراد بها استراق السمع ،
والصواب أن هذه اللفظة هي (نَصَتَ) ومنها الفعل (تنصّت) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة: النون والصاد والتاء كلمة واحدة تدل على السكوت .
وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونَصَتَ على وزن فعل، وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح
( تنصّت) ومثلها ( تنشّد) والاسم منها تنصت وتنشد .

 

11- يقولون هذا بئر عميق
والصواب : هذه بئر عميقة .
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج
{ وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ }
وجمع بئر آبار ، وتُصَغَّر على بؤيرة .

 

12- يقولون : بتَّ فلان في الأمر
والصواب : بتَّ فلان الأمر ، أي نواه وجزم به .
وجاء في (الأساس) بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها .
وجاء في (المحكم) بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً .
ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

 

13- يقولون : اجتمع فلان بفلان
والصواب : اجتمع فلان إلى فلان .
اعتمادًا على كتابي لسان العرب والتاج (كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم)

 

14- يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) .
الفَرار: بفتح الفاء تعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين .
الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب .

 

15- يقولون : مُدَرَاء
والصواب: مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء …إلخ .
وشتان بين الاستعمالين ، فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل، أما الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار .
واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب، لا مدراء وهو خطأ شائع .

 

16- يقولون : ملفت للنظر
والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم: هذا المنظر أو الحادث ملفت للنظر، وهذا الاستعمال خطأ .
ووجه الصواب أن نقول: لافت .. ولا يوجد في اللغة العربية الفعل أفلت
واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن (فاعل) فنقول: لافت .
أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل (مكرم ) و (محسن) من أكرم وأحسن ، ولا يوجد في العربية (أفلت) كما قلنا .
ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه .
قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام: في آية 78 بسورة يونس {قَالُوا أَجِئْتنَا لِتَلْفِتنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا}

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى