23052017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

الجارديان: المستوطنات فى القدس الشرقية سرقة لأراضي الفلسطينيين

13 فبراير 2017
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط


صحيفة الجارديان نشرت مقال رأي مطولا للكاتبة سارة حلم، وفيه تغوص في مسألة الاستيطان الصهيونى في الضفة الغربية المحتلة،من بوابة الخبير الفلسطيني والمتخصص في الخرائط خليل تفكجي.


تقول الكاتبة، فى مقالها الذى نشرته الجريدة، اليوم الإثنين، "إن القدس الشرقية تروي قصة صراع وسرقة أراض، وإن أحد رسامي الخرائط ينظر إليها بهذه الطريقة ويتوقع أن يحدث فيها المزيد مستقبلا".


وتضيف الكاتبة في المقال، الذي جاء تحت عنوان "قراءة في مستقبل الضفة الغربية وضواحيها" إن تفكجي فشل في اقناع المجتمع الدولي بأن ينظر إلى الصراع من باب أنه صراع من أجل الأراضي بشكل رئيسي.


وتسرد الكاتبة نظرة تفكجي للمستقبل، إذ يتوقع أن ينفذ الاحتلال خطة كبيرة بحلول عام 2050، تقوم على بناء مطار غير بعيد عن مستوطنة معالي أدوميم، وأنه سيقام على أراض فلسطينية مصادرة في إطار الاستيطان، وأن ذلك المشروع سيمنح الاحتلال فرصة استقبال آلاف السواح القادمين من الخارج، والذين يتطلب التكفل بهم إقامة مراكز تجارية وفنادق ومنازل، وغيرها.


ويأتي مقال سارة حلم، تلخيصا لمعرفة سابقة، وصداقة طويلة جمعتها بتفكجي منذ عام 1993، إذ التقته لأول مرة في بيت الشرق بالقدس الشرقية.
 

وسائط

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟