23022017الخميس
Top Banner
pdf download

الجارديان: أردوغان يمهد الطريق لاستفتاء أبريل المقبل

11 فبراير 2017
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط


جريدة الجارديان البريطانية نشرت،السبت، موضوعا عن الملف التركي بعنوان "أردوغان يمهد الطريق لاستفتاء أبريل المقبل".


تقول الجريدة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على مشروع قانون جديد يخوله سلطات واسعة بمقتضى نظام القرارات التنفيذية الرئاسية وهو بذلك يمهد الطريق للاستفتاء على تعديلات دستورية في أبريل المقبل.


وتوضح الجريدة أن المشروع الذي يضم 18 ماده تم إقراره من البرلمان التركي الشهر الماضي دون أن يحصل على أغلبية ثلثي الأصوات المطلوبة لإقراره لكن قرار أردوغان يسمح بطرحه للاستفتاء.


وتشير الجريدة إلى أن مسؤولا تركيا بارزا رجح ان يتم الاستفتاء في السادس عشر من أبريل المقبل وفي حال وافق الناخبون الأتراك على التعديلات الدستورية سيصبح من حق أردوغان الترشح لولايتين رئاسيتين مقبلتين وهو ما يعني استمراره في الحكم حتى 2029.


وتضيف الجريدة ان التعديلات تقلص صلاحيات رئاسة الوزراء وتوسع من صلاحيات رئيس الجمهورية بشكل كبير وأن التعديلات تحظى بدعم حزب العدالة والتنمية الحاكم والأحزاب القومية المؤيدة له والمتحالفة معه في تشكيل الحكومة.


وترصد الجريدة الكثير من المخاوف من اتحاد القوميين مع حزب العدالة والتنمية مشيرة إلى أنهم يعارضون بشكل دائم أي عملية سلام مع الفصائل المسلحة الكردية ورصيدهم في دعم حرية الاقليات ضعيف جدا.

وسائط

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟