29052017الإثنين
Top Banner
pdf download

الديلي تليجراف.. تكشف لغز انقراض الديناصورات.. تعرف عليه

03 يناير 2017
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط


الديلي تليجراف نشرت موضوعا بعنوان "الديناصورات انقرضت بسبب عدم قدرتها على الخروج من البيض بسرعة كافية".


الموضوع الذي أعدته مراسلة الشؤون العلمية سارة نابتون يقول إن اللغز وراء انقراض الديناصورات رغم زيادة أعداد وأنواع الطيور والثدييات في أعقاب تعرض الأرض لصدام مع احد الأجرام السماوية ربما يكون قد تم كشفه مؤخرا.


وتوضح نابتون إن الفترة التي استغرقتها الديناصورات للنمو داخل البيضة كانت طويلة كما أن الفترة منذ اللحظة التي تخرج فيها من البيضة حتى تصبح ديناصورات ناضجة قادرة على التناسل وحفظ النوع كانت طويلة نسبيا مقارنة بالأصناف الأخرى.


وتضيف أن طول هذه الفترة لم يسمح للديناصورات بعبور الأزمات البيئية ونقص الطعام والموارد التي شهدها الكوكب بعد تعرضه للتصادم بالجرم السماوي قبل نحو 65 مليون سنة.


وتشير نابتون إلى أن هذه هي النتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين في جامعتي فلوريدا وكالغاري بعدما تمكنوا من معرفة الوقت الذي لزم الديناصورات حتى تنمو إلى الحجم المطلوب للخروج من البيضة من العلامات والآثار الموجودة على أسنان بعض حفريات الآجنة التي عثروا عليها.


وتوضح أن الدراسات المسحية على الأسنان أجريت على حفريات لأجنة بعض الديناصورات وتمحورت حول نوعين الأول صغير الحجم من نوع بروتو سيرابتوس وعثر على حفريته في صحراء غوبي شمالي الصين و حجم بيضته صغير جدا حيث أن هذا النوع لم يكن يتعدى حجمه حجم الماعز حاليا.


وتضيف ان النوع الثاني من نوع هيبا كروسوراس وكان حجمه عند البلوغ هائلا وعثر على بيضته في ألبرتا في كندا ويبلغ وزنها نحو 4 كيلوجرامات.


وتقول نابتون إن خطوط النمو على أسنان الآجنة وهي مشابهة لحلقات جذوع الأشجار تشير إلى ان الديناصورات استغرقت وقتا طويلا للنمو داخل البيض حيث كان يستغرق الديناصور الصغير نحو 3 أشهر كاملة للوصول إلى الحجم المطلوب للخروج من البيضة بينما كان يستغرق الديناصور الكبير نحو 6 أشهر كاملة.
 

وسائط

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟