22012017الأحد
Top Banner
pdf download

 يجب أن ننظر إلى الإعلام وقضاياه المختلفة والتي منها بالطبع قضيتي الحرية والمسؤولية باعتبار أن الإعلام جزء من كل، هذا الكل يتمثل في كون الإعلام وسيلة من وسائل التأثير في المجتمع ولا يجب أن يخرج عن الإطار الشرعي الذي حدده الشرع لذلك التأثير في المجتمع.


فهناك استخدام غير مسئول للإعلام في

 
مدخل:
إندونيسيا دولة مسلمة يبلغ عدد سكانها 147 مليون نسمة، و60% منهم في جزيرتي (جاوه ومادوره) ويؤلف المسلمون 89% من مجموع السكان وهم من أهل السنة ولغتهم الرسمية الأندونيسية ويدرس إلى جانبها الإنجليزية لغة ثانية.


عاش مسلمو إندونيسيا تحت الاستعمار الأوروبي لمدة ثلاثة قرون، وبعد مقاومة طويلة استقلت عام 1364هـ

خلال قراءة ودراسة مرحلة تأسيس النظام السياسي الفلسطيني ونشأته، يمكن القول: إن صعود تيار سياسي وفكري ما، فاعل ومؤثر داخل النظام ارتبط بقدرة هذا التيار على فرض قدر من الهيمنة الأيديولوجية بمناخ وطني وإقليمي وعالمي مؤاتي..

 

وعبر كل مراحل تطوّر النظام الفلسطيني طغت سمة واضحة عليه، هي الهيمنة والاحتكار

يكاد الناس يعتقدون أن التتار وزمانهم عادوا من جديد من أعماق التاريخ، فرغم مرور مئات السنين على غزو التتار لبغداد وما قاموا به من جرائم وفظائع شاب لهولها الأطفال ولا تزال الجلود تقشعر منها عند قراءتها في بطون كتب التاريخ، إلا أن ما يجري اليوم في العراق وبغداد بالجملة، وفي

وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم استمر الخلفاء الراشدون على هديه في تطبيق الشورى فى كل الأمور الهامة التي تحتاج إلى استطلاع آراء العلماء والخبراء وأصحاب الفضل والسابقة فى الإسلام. وهناك العديد من المواقف

 

-       فقد كان أبو بكر رضي الله عنه إذا عرض عليه أمر نظر أولاً

تساؤل حيوي يفرض علينا وضع التجارب الخيرية الناجحة على طاولة التشريح البحثي، طاولة تضم في طرحنا ثلاثية متشابكة وهي؛ التوثيق ثم النشر ثم التدريس.
الخير باق..
يذخر العالم الإسلامي بالعديد من التجارب الخيرية المتميزة والمعبرة عن خصوصية العمل الخيري الإسلامي، فثمراتها تتحدث عن نفسها، وروادها رفع الله ذكرهم في الآفاق أحياء

الايمان بولاية الفقيه والالتزام بنهجه ليس شعاراً يرفعه حزب الله بل درباً يسلكه وطريقاً يعتمده لتحقيق طموحاته وغاياته..

ومن يؤمن بولاية الفقيه معناه انه يؤمن بان هذا الولي الفقيه (الخامنئي) يترجم لنا مواقف الامام الغائب المعصوم عن الخطأ..في قراراته ومواقفه واحكامه..

فلماذا إذاً الحوار مع الآخر سواء في لبنان او

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال {بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه

ما هي قضية الإعلام الأولى ؟


سؤال يطرح نفسه وقد تختلف الإجابات
قد يقول قائل : هي تطبيق أهداف الإعلام ( إخبار – تثقيف – ترفيه – توجيه مجتمعي )


وقد يقول البعض هي الحرية وقد يضيف آخر المسؤلية بأنواعها..وقد يفصل البعض أو يختصر


لكنا نقول هنا أن كل هذه التصورات

 

حرص الرسول، صلى الله عليه وسلم، على تطبيق الشورى دائماً، لتعليم الأمّة من بعده وتنبيه الكافة إلى أهميتها، سواء بالنسبة لأمور الحكم والدولة أو في الشئون الشخصية للأفراد على حد سواء.

 

وأورد ابن كثير في تفسيره للآية 159 من سورة آل عمران عدة أحاديث، منها ما رواه الإمام

مما جاء في كتاب (الحرية أو الطوفان)،   (دراسة للخطاب السياسي الإسلامي ومراحله التاريخية)  عرَّفت معنى (الخطاب السياسي)، وقسَّمت مراحله السياسية إلى:


المرحلة الأولى: الخطاب المنزل: وهو عهد النبوة والخلافة الراشدة وهي مرحلة الخير المحض، كما جاء في حديث الصحيحين عن حذيفة.


المرحلة الثانية: الخطاب المؤول: ويبدأ من بداية الخلافة العامة

هذه الدراسة صدرت ضمن سلسلة (دوليات) التي يصدرها المركز العربي للدراسات الإنسانية بالقاهرة ، ويقع في 95 صفحة من القطع المتوسط، وقد أعد الدراسة د. السيد عوض عثمان.


تعتبر العلاقات الإيرانية الأفريقية علاقات قديمة لكنها مرت بعدة مراحل، ففي زمن الشاه كانت تلك العلاقات تسخّر لخدمة المصالح السياسية الأمريكية، وبعد

 

{إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا} بهذه الكلمات صاحت بينما تنزوى بعيدا، متسترة بعفافها متسربلة بحيائها، صاحت بها وهى التى كانت قد اعتزلت المخلوقين، وانتبذت حتى من أهلها مكانا شرقيا، محتجبة منعزلة، تخلو فيه بربها، وتأنس عنده بمليكها، فإذا بها تفاجأ بهذا الغريب يدخل عليها!

 

 

من

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟