20012017الجمعة
Top Banner
pdf download

اتفقت الأطراف السياسية المشاركة في الحوار السياسي، الذي دعا له الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، على مسودة شبه نهائية للنقاط المقرر نقاشها، بجلسات الحوار، المقرر انطلاقه في 6 أكتوبر، وتقاطعه أغلب القوى المعارضة الرئيسية.

وتضمنت المسودة، التي حصلت عليها الأناضول، 4 محاور أساسية تتعلق في الأساس بملفات الانتخابات، الإصلاحات

أبوبكر أبوالمجد

ربما لم يسمع كثير من المسلمين والعرب عن بحر آرال هذا، ولكن لمن يهتم، فإنها كارثة إنسانية كانت إحدى أسوأ ما فعل البشر بالطبيعة.

فتمثل مأساة بحر آرال واحدة من أكبر الكوارث البيئية العالمية التى مرت بها الدول فى التاريخ الحديث ويتعرض لها أكثر من ستين مليون شخصا

أصدرت شركة "نايت فرانك" الاستشارية العقارية تقريرها السنوي - تحت اسم "Global Cities" - الذي يتناول أبرز المدن على مستوى العالم التي جذبت أثرياء الأجانب للشراء في قطاعها العقاري للعام المنتهي في يونيو الماضي.


 

وأوضح التقرير، الذي نقله موقع "أرقام" المخصص في الاقتصاد، أن ما يقرب من 320 مليار

 تهاطلت أمطار غزيرة، اليوم الجمعة، على العاصمة تونس وعدة مناطق وسط وشرقي البلاد، ما تسببت في أضراراً جسيمة في البنى التحتية وغرق سيارات وتعطل حركة المرور، وذلك بعد أشهر من الجفاف، دعت على إثرها وزارة الشؤون الدينيّة في مناسبات مختلفة إلى إقامة صلاة الاستسقاء.

 

وسجلت مدينة القلعة الصغرى التابعة

لم يختلف لون البحر القاتم عن ملامح الألم في عيون الواقفين الصامتين، الباكية نفوسهم على من لا يعرفون مصيره من ذويهم ضحايا قارب الهجرة غير الشرعية، الذي غرق قبالة سواحل مدينة رشيد، شمالي مصر، أمس الأول الأربعاء، وعلى متنه مئات الأشخاص الذين أُعلن عن غرق ١٦٢ منهم حتى مساء اليوم.

 بنوع من الريبة ينظر الكثير من الجزائريين إلى الأعوام الثلاثة المقبلة وذلك بسبب تراجع أسعار النفط الخام بنسبة تفوق 60% خلال العامين الماضيين، الأمر الذي  أدى إلى تقليص الحكومة لحجم الإنفاق العام، فيما برزت مؤشرات تظهر أن العام المقبل سيكون الأكثر تقشفاً منذ 2003.

 

وكشف مشروع قانون الموازنة للعام 2017،

توقع تقرير أممي صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) يوم الأربعاء، انخفاض معدل النمو في الاقتصاد العالمي إلى أقل من 2.5% للعام الجاري، وهي النسبة التي تم تسجيلها خلال العامين الماضيين.

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك المخصص لإطلاق التقرير السنوي لـ"الأونكتاد"، والذي عقده كل من بادماشري

الأمة – خاص

حفل الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء، بمجموعة من الأخبار السلبية التي تلقي بظلالها على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حيث تعيش مصر مرحلة صعبة اقتصاديا في الآونة الأخيرة، وجاءت هذه الأحداث كالتالي:


إلغاء سياسة "الإرجوت"


قال مجلس الوزراء المصري يوم الأربعاء إن مصر قررت إعادة العمل بسياسة السماح

 

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، في تقريره الثامن عن حالة حقوق الإنسان في اليمن للنصف الأول من العام الجاري الذي اطلقه اليوم عن مقتل (1146) مدنيا بينهم (373) طفلا و(68) امرأة، وإصابة (4044) مدنيا بينهم (1067) طفلا و(369) امرأة.

 

وقال رئيس التحالف اليمني لرصد

توقع تقرير صادر عن شركة كامكو للاستثمار(كويتية عامة)، اليوم الثلاثاء، أن يتخطى عجز موازنات دول مجلس التعاون الخليجي الست، أكثر من 153 مليار دولار أمريكي في العام 2016.

 

ويرتفع العجز المتوقع للعام الجاري وفق تقرير الشركة، التي تقلته وكالة أنباء "الأناضول"، بنحو 34 مليار دولار أمريكي، عن العجز المسجل

دخلت شوارع العاصمة العراقية بغداد على خط الأزمة المشتعلة بين السعودية وإيران لتنطلق من جنباتها حملة دعائية معادية للمملكة والأسرة الحاكمة عبر صور ولافتات تحمل هجوما لفظيا مسيئا غير مسبوق، في وقت تشهد فيه بالأساس العلاقات العراقية السعودية أجواء مشحونة على خلفية مطالبة بغداد باستبدال سفير الرياض لديها إثر تصريحاته

تسعى إيطاليا بشكل مكثف وحثيث، هذه الأيام، لمواجهة الانعكاسات السياسية والاقتصادية المتوقعة لمشروع "نورد ستريم 2"، الذي سيقوم بضخ كميات كبيرة من الغاز الروسي إلى ألمانيا، معززاً من قبضة برلين على الاتحاد الأوروبي سياسياً واقتصادياً، على حساب روما بالدرجة الأولى، وكذلك من اعتمادية أوروبا على الغاز الروسي.


وترى دراسة حديثة

"تعزى شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الازدهار الاقتصادي المحقق خلال سنوات حكمه في قونية المحافظة في قلب هضبة الاناضول ولذلك يخشى ان تتأثر هذه الشعبية بالتباطؤ الاقتصادي الذي تعاني منه حاليا"، هكذا استهلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" تقريرا لها.

وأضافت الوكالة خلال تقريرها، "كلنا متحدون خلف قائدنا الاعلى"

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟