29032017الأربعاء
Top Banner
pdf download

جاء حادث اغتيال السفير الروسي بتركيا، أندريه كارلوف، مساء أمس الإثنين، صادما للأسواق التركية والروسية على حدِ سواء، وتأثرت عملتي البلدين بشكل فوري عقب الإعلان على الحادث.

وتراجعت الليرة التركية مقابل الدولار خلال تداولات أمس عقب إطلاق الرصاص على السفير الروسي في أنقرة، أثناء زيارة معرض فني، وقفز الدولار بنسبة 0.8%

أبوبكر أبوالمجد 

«إن طبول هذه الحرب تدق، ومن لم يسمعها فهو أصم».. هكذا قال اليهودي الصهيوني الدكتور هينري كيسنجر أستاذ العلاقات الدولية ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق في السبعينات من القرن الماضي، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، في عددها الصادر يوم 16 أكتوبر 2015، منذرًا بقرب وقوع الحرب العالمية الثالثة.


وحين نسترجع

أدان القضاء الفرنسي الاثنين مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بتهمة "اهمال" مكلف للاموال عامة عندما كانت وزيرة للاقتصاد في بلدها، لكنه قرر اعفاءها من العقوبة.

 

وقال باتريك ميزونوف محامي لاغارد "كنا نفضل البراءة (...) لكن يجب ان يكون واضحا ان المحكمة لم تصدر اي عقوبة" على المديرة الحالية

تتميز سلطنة عُمان بموقعها الاستراتيجي، وقربها من مسارات الملاحة العالمية وإشرافها على مضيق هرمز ووقوعها على بحر العرب والخليج العربي، حتى باتت ملتقى للسفن والحاويات العالمية.

 

وفي هذا السياق، استقبل ميناء صلالة أكبر سفينة حاويات في العالم، التي دخلت الخدمة عام 2016م، ويبلغ طولها الإجمالي 400 متر وبسعة أقصاها

تمكنت منظمة "أوبك" عن خلال اتفاقها الأخير من إنعاش أسواق النفط بعد عامين من الركود الذي شهدته أسعار الخام، الآن يتحول اهتمام الأسواق إلى كيفية تأثير القرار المفاجئ بخفض الإنتاج على تدفقات التجارة الدولية من السلعة الاستراتيجية الأهم في العالم، وهذا ما تناوله تقرير نشرته "بلومبرج"، ونقله موقغ "أرقام" المتخصص

 

تدرس دوائر صنع القرار المصري عدد من السيناريوهات للرد علي التقارب السعودي الإثيوبي والذي توج بزيارة مبعوثيين سعوديين رفيعي المستوي لسد النهضة وحديثهم عن مساع سعودية جادة لدعم سد النهضة في إطار شراكة مع إثيوبيا لتوليد الكهرباء .

 

وتتجه القاهرة للقيام بعد خطوات ردا علي الموقف السعودي منها

تشهد سلطنة عُمان استحقاقاً ديمقراطياً ومؤسسياً تنموياً في آن واحد، حيث استكملت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى المعنية، الاستعدادات لانتخابات الفترة الثانية للمجالس البلدية في المحافظات، والمقرر إجراؤها يوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2016.

 

وتتم إجراءات التصويت للمواطنين العمانيين المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،

كشفت دراسة حديثة نشرها موقع "أرقام" المتخصص في الاقتصاد أن عدد السياح المسلمين بلغ 117 مليون سائح عام 2015، أي ما يُمثل 10% من اقتصاد السياحة بالكامل. ومن المتوقع نمو عدد السياح المسلمين ليصل إلى 168 مليوناً بحلول عام 2020، مما يشكل 11% من هذه السوق، بقيمة سوقية من المتوقع

بات التدخل الإيراني في شؤون بعض الدول العربية واضحًا، كما الصراع أيضًا بينها وبعضها أكثر وضوحًا، ويعد الموقف الإيراني في سوريا هو الأهم والأخطر على الإطلاق، حيث بلغ حد التدخل من السفور أوجهه، فإيران هناك بالسلاح والرجال والمال أي لوجوستيًا وعسكريًا.

لكن يظل غريبًا موقف ذلك الرئيس الذي قدم نفسه

مع توافد دفعات جرحى مدينة حلب إلى الحدود التركية ونقلهم إلى المستشفيات القريبة، راح كثير من الأسر في ذكر ما تجرعوه من آلام خلال الأيام الماضية، وسرد استهدافهم من قبل نظام بشار الأسد والقوات الأجنبية الموالية له.

ومن معبر جيلفا غوزو الحدودي في ولاية هطاي جنوبي تركيا، نقلت سيارات الإسعاف،

ارتفعت أسعار الفائدة في أسواق المال في منطقة الخليج بشكل طفيف اليوم الخميس بعدما رفع الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة يوم الأربعاء وهو ما يشير إلى أن مخاوف المنطقة من شح التمويل المصرفي انحسرت جزئيا بفضل ارتفاع أسعار النفط والاقتراض من الأسواق الدولية.

 

وهرعت البنوك المركزية الخليجية

 

عادت قضية تطبيع العلاقات المصرية السعودية الي واجهة الأحداث بعد أشهر من الجفاء عقب تصويت مندوب مصر في مجلس الأمن السفير عمر أبو العطا لصالح مشروع روسي خاص بسوريا بعد مطالبتها  دول خليجية بالإضافة إلي الإمارات العربية المتحدة علي بالدخول  خط الأزمة واستئناف جهودها لاستعادة الدفء في علاقات البلدين.

 

- بعد حادث الشاحنة الصهيونية في 6 ديسمبر 1987م، حين نفّذ سائق شاحنة إسرائيلي حاث اعتداء ضد سيارة صغيرة يستقلها عمال عرب، ما أسفر عنه إستشهاد 4 من أبناء فلسطين الأبرار في مخيم جباليا ، وعلى إثر تلك الحادثة اندلع احتجاج عفوي، وقامت من خلاله الحشود بإلقاء الحجارة على

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟