28022017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

نظم مهندسون تونسيين اليوم الخميس، وقفات احتجاجية ومسيرات في عدة مدن، نددوا خلالها باغتيال المهندس محمد الزواري، الذي قتل قبل أسبوع بولاية صفاقس (جنوب شرقي البلاد).

ففي العاصمة تونس، ردد مئات المهندسين المحتجين هتافات تتهم إسرائيل بـ"تصفية" الزواري، مطالبين الحكومة بـ"التحرك والدفاع عن سيادة الوطن".

وحضر الوقفة ناشطين في المجتمع المدني وبعض

أعلنرئيس "هيئة مقاومة الفساد" في تونس، شوقي الطبيب، اليوم الخميس، إن "الوطن العربي من أكبر المتضررين من آفة الفساد".

جاء ذلك خلال اليوم الثاني والأخير من ملتقى علمي حول "التشريعات العربية في مواجهة الفساد" المنظم من قبل البرلمان التونسي والمنظمة العربية للمحامين الشباب (مستقلة) والهيئة الوطنية للمحامين بتونس (مستقلة) وهيئة

بينت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، أن عدد شهداء هبّة القدس التي انطلقت في الأول من شهر  أكتوبر عام 2015، بلغ 270  شهيداً، بعد استشهاد أحمد الخروبي (18 عاماً) من رام الله، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع الاحتلال في كفر عقب شمال القدس المحتلة.

وأشارت الدراسة إلى

 

 نظرة في حجم التبادل التجاري التركي مع الكيان الصهيوني.
.
"لمحات سريعة من السنوات القليلة الأخيرة."


.
* ذكرت مصادر تركية من وزارة التجارة والصناعة لصحيفة "يورت" التركية وصول حجم التبادل التجاري بين تركيا والكيان الصهيوني إلى مستوى قياسي في الثلث الأول من عام 2014 حيث بلغت 949 مليون دولار مقارنة

 

كشفت مصادر مطلعة عن وجود ترتيبات لقيام وزير مصري رفيع المستوي إلي العاصمة الإيرانية طهران في إطار رد القاهرة علي الزيارة التي قام بها مستشاران بالديوان الملكي السعودي لسد النهضة أخيرًا  واختتمت بزيارة مماثلة لأثيوبيا من قبل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

 

وأفادت المصادر

 

بالعقل والمنطق والحساب والجغرافيا والتاريخ


انتشرت في الآونة الأخيرة، وارتفعت جدا، نبرة نصارى مصر، والمنافقين من المسلمين - وما أكثرهم - وهم يرددون في وسائل الإعلام، إن مصر دولة قبطية، وإن المسلمين كلهم من جنود عمرو بن العاص، وأنهم مجرد ضيوف أو غزاة !!

هيا بنا في عُجالة نرجع خطوة للوراء،

جاء حادث اغتيال السفير الروسي بتركيا، أندريه كارلوف، مساء أمس الإثنين، صادما للأسواق التركية والروسية على حدِ سواء، وتأثرت عملتي البلدين بشكل فوري عقب الإعلان على الحادث.

وتراجعت الليرة التركية مقابل الدولار خلال تداولات أمس عقب إطلاق الرصاص على السفير الروسي في أنقرة، أثناء زيارة معرض فني، وقفز الدولار بنسبة 0.8%

أبوبكر أبوالمجد 

«إن طبول هذه الحرب تدق، ومن لم يسمعها فهو أصم».. هكذا قال اليهودي الصهيوني الدكتور هينري كيسنجر أستاذ العلاقات الدولية ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق في السبعينات من القرن الماضي، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، في عددها الصادر يوم 16 أكتوبر 2015، منذرًا بقرب وقوع الحرب العالمية الثالثة.


وحين نسترجع

أدان القضاء الفرنسي الاثنين مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بتهمة "اهمال" مكلف للاموال عامة عندما كانت وزيرة للاقتصاد في بلدها، لكنه قرر اعفاءها من العقوبة.

 

وقال باتريك ميزونوف محامي لاغارد "كنا نفضل البراءة (...) لكن يجب ان يكون واضحا ان المحكمة لم تصدر اي عقوبة" على المديرة الحالية

تتميز سلطنة عُمان بموقعها الاستراتيجي، وقربها من مسارات الملاحة العالمية وإشرافها على مضيق هرمز ووقوعها على بحر العرب والخليج العربي، حتى باتت ملتقى للسفن والحاويات العالمية.

 

وفي هذا السياق، استقبل ميناء صلالة أكبر سفينة حاويات في العالم، التي دخلت الخدمة عام 2016م، ويبلغ طولها الإجمالي 400 متر وبسعة أقصاها

تمكنت منظمة "أوبك" عن خلال اتفاقها الأخير من إنعاش أسواق النفط بعد عامين من الركود الذي شهدته أسعار الخام، الآن يتحول اهتمام الأسواق إلى كيفية تأثير القرار المفاجئ بخفض الإنتاج على تدفقات التجارة الدولية من السلعة الاستراتيجية الأهم في العالم، وهذا ما تناوله تقرير نشرته "بلومبرج"، ونقله موقغ "أرقام" المتخصص

 

تدرس دوائر صنع القرار المصري عدد من السيناريوهات للرد علي التقارب السعودي الإثيوبي والذي توج بزيارة مبعوثيين سعوديين رفيعي المستوي لسد النهضة وحديثهم عن مساع سعودية جادة لدعم سد النهضة في إطار شراكة مع إثيوبيا لتوليد الكهرباء .

 

وتتجه القاهرة للقيام بعد خطوات ردا علي الموقف السعودي منها

تشهد سلطنة عُمان استحقاقاً ديمقراطياً ومؤسسياً تنموياً في آن واحد، حيث استكملت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى المعنية، الاستعدادات لانتخابات الفترة الثانية للمجالس البلدية في المحافظات، والمقرر إجراؤها يوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2016.

 

وتتم إجراءات التصويت للمواطنين العمانيين المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟