22022017الأربعاء
Top Banner
pdf download

دفع القصف الجوي الكثيف للطائرات الروسية آلاف المدنيين من السوريين، على النزوح من حلب شمالي سوريا، باتجاه البلدات المتاخمة للحدود التركية.


وذكرت مصادر للمعارضة السورية، اليوم الجمعة أن نحو 40 ألف شخص نزحوا من بلدات في ريف حلب الشمالي، منذ بدأت قوات بشار هجومها، الاثنين الماضي، على مناطق عدة في

علق أستاذ العلوم السياسية، والمحلل السياسي المصري، "صفوت بركات"، على قيام مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الأربعاء 3 فبراير بدعوة إلى إجراء استفتاء في الاقليم، غير ملزم النتائج، على استقلال الإقليم المتمع بالحكم الذاتي الواسع في العراق بأنها ضربة قوية للمشروع الروسى فى العراق.


وتابع فى تغريدة له على

ارتفع عدد قتلى قصف الطيران الروسي وقوات النظام السوري منذ بدء مباحثات جنيف يوم الجمعة الماضي، حتى يوم أمس الأربعاء، إلى 131 مدنيا وذلك بحسب تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وسط اتهامات من المعارضة لروسيا بالعمل على إفشال المباحثات.


وتوزع الضحايا منذ بدء مؤتمر جنيف قبل 5 أيام بحسب المحافظات،

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الغارات الروسية التي عرقلت وصول المساعدات الإنسانية للسوريين كانت من بين أسباب تعليق محادثات السلام التي جرت في جنيف بوساطة الأمم المتحدة.

 

وأضاف المتحدث جون كيربي في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، إن الغارات الروسية في محيط مدينة حلب السورية تركزت بشكل أساسي

قالت قوة المهام المشتركة في بيان اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 20 ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق و11 في سوريا أمس الثلاثاء.


وقالت القوة في بيان إنه في العراق ركزت الضربات الجوية مرة أخرى على مناطق قرب الرمادي حيث دمرت ست ضربات معدات وأسلحة

أظهرت صور نشرها الإعلام الروسي، استخدام المقاتلات العسكرية في غاراتها على سوريا صواريخ تحوي على قنابل عنقودية تعتبر من الأسلحة المحرمة دولياً، بخاصة ضد المدنيين.


وكان موقع "بيلينجكات"، المؤلف من صحفيين محايدين، نشر فيديو مساء يوم أمس الثلاثاء، يشير فيه إلى مجموعة من الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الروسية من

طالب المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية رياض نعسان آغا مجلس الأمن بالانعقاد لوضع حد للانتهاكات الروسية في سوريا، في حين رأى وفد الحكومة أنه ليس لديه شريك يحاوره.


ونقل موقع، "الجزيرة نت"، عن نعسان قوله، إن وفد المعارضة لن ينسحب من المفاوضات ولكنه قد يعلق المفاوضات

أفاد مصدر فى الوفد السوري المعارض في جنيف، أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، أبلغهم بعدم قدرته على تنفيذ المادتين 12 و 13 من قرار مجلس الأمن 2254،(المتعلقين بوقف الانتهاكات الإنسانية)، ما يجعل المعارضة ترجح خيار الانسحاب من المحادثات.

 

وأوضح المصدر أن المبعوث الدولى " دي ميستورا" طرح بديلين

 أفادت مصادر أمنية أن مليشيات الحشد الشعبى،(مليشيات شيعية تابعة لإيران تقاتل المسلمين السنة)، تحاصر مدينة الفلوجة وتطوق المدينة بشكل يومى وتفرض حصارا خانقا على سكانها، محذرا من تكرار أزمة مضايا السورية فى الفلوجة.


وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن هناك ما يقارب الـ100 ألف مدني محاصر الآن في

توفي ثمانية أشخاص جراء النقص في الرعاية الطبية اللازمة الشهر الماضي في مدينة معضمية الشام التي تخضع لحصار قوات النظام السوري جنوب غرب دمشق، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة في تقرير الأحد.


وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة عن "وفاة ثمانية أشخاص جراء النقص في الرعاية الطبية اللازمة

جُرح 15 تلميذا، بينهم 5 في حالةٍ حرجة، اليوم الاثنين، خلال استهداف ميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني، مدرسة ابتدائية في بلدة مضايا، شمال العاصمة السورية دمشق.


وأوضح عضو لجان التنسيق المحلية في البلدة "حسام يتيم"، أنّ النظام السوري وميليشيا حزب الله، يستهدفان البلدة المحاصرة منذ أكثر من 8 أشهر، بشكل

قصفت طائرات روسية، اليوم الإثنين تجمعات مدنية فى ريفي حلب ودمشق، كما قتل وجرح العشرات من تنظيم الدولة باشتباكات مع المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي.

 

وأفاد ناشطون بمقتل أربعة في قصف للمقاتلات الروسية على مدينة عندان بريف حلب الشمالي.


وفي ريف دمشق، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل خمسة أشخاص

هدد وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية بالانسحاب من المفاوضات التي تنظمها الأمم المتحدة في جنيف إذا "استمر النظام في ارتكاب الجرائم".

 

وأعلنت الهيئة في بيان نشر على الإنترنت بعد وصول وفدها إلى سويسرا، مساء السبت، أنه إذا "أصر النظام على الاستمرار في ارتكاب هذه الجرائم فلن يكون لبقاء وفد

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟