29062017الخميس
Top Banner
pdf download

قتل 20 مدنياً على الأقل معظمهم من الأطفال والنساء في قصف للطيران الحربي التابع لنظام بشار على بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية لدمشق، بحسب مصادر في الدفاع المدني(تابع للمعارضة).

 

بينما قال خالد المطلق، (أحد الضباط المنشقين عن جيش بشار)، أن القصف خلف أكثر من32 شهيدا وعشرات الجرحى في

الأمة_خاص

 

قال العقيد الركن، (من أوائل الضباط المنشقين عن نظام بشار)، أن نظام بشار لم يستولى على تدمر بالكامل رغم خسارته الفادحة ومقتل جنود وضباط فى صفوف قواته وقوات الجيش الروسى.


وتابع المطلق فى حديثه مع، "الأمة"، اليوم الإثنين، حتى لا يفكر أحدا أن الروس ومليشيات الأسد صنعت المعجزات

اهتمت الصحف العربية بمحاولات المبعوث الأممى، "ستيفان دى ميستورا" لحل الأزمة السورية بين المعارضة ونظام بشار الأسد، لا سيما بعد تصريح ديمستورا بأن طلبات الجانبين لا يتفقا مع بعضهما.


سامي كليب استبعد فى مقال له فى جريدة "النهار اللبنانية" فى عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن تفضي المحادثات إلى نتائج فاعلة،

تناولت الصحف العربية قضية الأكراد فى كلا من سوريا والعراق مبينتًا، الخطر الذى يواجه المنطقة بعد أن أعلنت أحزاب سورية كردية في وقت سابق قيام نظام فيدرالي على ثلاث مناطق تسيطر عليها في شمالي سوريا.


ففي الوطن القطرية حذر أحمد منصور من أن إقامة منطقة فيدرالية للأكراد في سوريا سيكون

حذر الكاتب الصحفى، "عبدالباري عطوان" رئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية التي تصدر من لندن من أن "الفدرلة" قد تبدأ بسوريا ثم تركيا وإيران.


وتابع عطوان،: "سايكس بيكو الأولى... قسمت المنطقة العربية ونسفت حلم الوحدة العربية الجامعة، وسايكس بيكو الثانية التي ترتكز على اتفاق كيري–لافروف ربما تؤدي الى تفتيت "الدولة

يرى حامد عزت أن القرار الروسي بالانسحاب من سوريا "هو هزيمة ساحقة ماحقة لروسيا وإيران".


جاء ذلك فى مقال له بصحيفة أخبار الخليج البحرينية، فى عددها الصادر، اليوم السبت.


وأضاف الكاتب: "لم تكن المغامرة الروسية في سوريا خلال الـ 6 شهور الماضية نزهة أو ألعابا نارية تطلقها من بوارجها الحربية

تناولت صحف عربية أسباب إنسحاب روسيا من سوريا وبينت معظم الصحف أن سبب خروجها ما زال غامضا، ولكن فى كل الأحوال فخروج روسيا رحمة للشعب السورى والمنطقة كلها.

 

يقول عيسى الشعيبي في مقال تحت عنوان "شيفرة بوتين" في جريدة الغد الأردنية: "إذا كان للمرء أن يجتهد قليلاً في تفسير

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية باشأن السورى الداخلى بين المدنيين السوريين الذين شارك وفى الثورة السورية منذ انطلاقها ضد نظام بشار.


ومن بين قصص المدنيين الذين شارك وفى الثورة نشرت الجارديان فى عددها الصادر، السبت، قصة لـ 10 أشقاء شارك وفى الثورة وأصبحو متفرقين بسبب إختلافاتهم السياسية.


ونشرت موضوعا عن الحرب

ناقشت صحف عربية مستقبل أزمة اللاجئين إزاء المفاوضات الجارية بين تركيا وأوروبا حول إعادة كل المهاجرين القادمين إلى اليونان من تركيا.


وتتباين مواقف المعلقين في تحميل الجانبين مسؤولية تفاقم الأزمة.


و يتهم أحمد منصور في "الوطن" القطرية الحكومات الأوروبية بأنها تتعامل مع اللاجئين بـ" قهر وتسلط وعنصرية وظلم".


ويضيف الكاتب:

ناقشت صحف عربية عدة طرق التوصل لحل للأزمة السورية قبل أيام من حلول الذكرى الخامسة لاندلاع المظاهرات المناهضة للرئيس بشار الأسد في 15 مارس 2011.

 

وفيما شدد بعض المعلقين على ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة عن طريق التفاوض، أكد البعض الآخر على ضرورة تنحي الأسد أولاً لإنقاذ سوريا.


وفي

بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية أن مسؤولين في البنتاجون عقدوا الاثنين الماضى اجتماعا عبر الفيديو مع مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية تباحث خلاله الطرفان في سلامة العمليات العسكرية الجوية التي ينفذها البلدان في سوريا، وعدم توقف الطائرات الروسية عن استهداف تنظيم الدولة وجبهة النصرة، أكد مسئول أمريكى، اليوم أن البنتاجون

أعربت عدة صحف عربية عن حالة من "التفاؤل المشوب بالحذر" تجاه الهدنة الأخيرة في سوريا، لاسيما أنها تستثني جماعة تنظيم الدولة وجبهة النُصرة، ورأى البعض أن الهدنة ما هى إلا عبارة عن هدوء مؤقت.

 

رأى ماجد توبة في الغد الأردنية أن الهدنة بمثابة خطوة "مبشرة باتجاه فتح طاقة

قال الكاتب الصحفى "خير الله خير الله " أن الهدنة فى سوريا ما هى إلا غطاء لمتابعة الحرب التي يتعرض لها الشعب السوري منذ قرر قبل خمس سنوات استعادة بعض كرامته".

 

وأضاف الكاتب فى مقال له فى صحيفى الراى الكويتيى، اليوم اللإثنين، "عندما يسمح الاتفاق بالاستمرار في شن الهجمات

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟