19022017الأحد
Top Banner
pdf download

لا تزال الأخبار تتوالى عن عدد الضحايا في انفجارات بروكسل التي وقعت صباح الثثاء وآخر محصلات أعداده القتلى وقد أوقعت الانفجارات التي هزت المطار الدولي ومحطة للمترو في بروكسل صباح اليوم الثلاثاء 21 قتيلا على الاقل، بحسب حصيلة مؤقتة   ، حسبما اعلن متحدث باسم هيئة الاطفاء في العاصمة البلجيكية

قال "عبد الحميد الرياحي" في صحيفة "الشروق" التونسية إن "ما شهدته وتشهده مدينة بنقردان يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أو للتخمين أن تنظيم الدولة قرروا المرور إلى مرحلة جديدة من مراحل تآمرهم على تونس وعلى التونسيين".


وتابع فى مقاله فى جريدة،"الشروق"، اليوم الخميس، أن هذه المرحلة تعد مرحلة المواجهة

عبّر عدد من الحقوقيين والسياسيين التونسيين والليبيين، عن رفضهم لأي تدخل عسكري في ليبيا، داعين إلى الضغط من أجل منع أي شيء من هذا القبيل.


جاء ذلك في ندوة عُقدت مساء الخميس، في العاصمة تونس، دعا إليها كل من مركز "البراهمي للسلم والتضامن" التونسي (مستقل)، و"المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية"

أفادت مصادر أمنية فى الحكومة التونسية، عن استعداداتها العسكرية والأمنية والإنسانية الوقائية تحسبًا لاندلاع حرب جديدة في ليبيا.


وأكدت المصادر، اليوم الثلاثاء، أنها تتابع جهودها مع الموفد الأممي في ليبيا مارتن كوبلر ومع مختلف الأطراف الليبية والدولية المعنية بمستقبل السلام في ليبيا بهدف تجنب سيناريو دفع ليبيا والمنطقة إلى حرب

قال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، إن عسكريين من ألمانيا والولايات المتحدة سيشرفون بعد أشهر على تدريب الجيش التونسي على إدارة منظومة مراقبة إلكترونية على الحدود مع ليبيا، مع تزايد خطر تنظيم الدولة الإسلامية هناك.


وقال الحرشاني للصحفيين إن "عسكريين وتقنيين من ألمانيا سيشرفون على تدريب الجيش التونسي على المنظومة

قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر: إن "تنظيم داعش يسعى إلى كسب موطئ قدم بليبيا في ضوء البيئة السياسية المضطربة هناك"، ونحن مستعدون للتدخل فى ليبيا من أجل حفظ الأمن.

 

وأكد "كارتر" في تصريحات خلال زيارته للقاعدة الجوية نيليس بولاية نيفادا الأمريكية، أن واشنطن تراقب الأحداث الجارية في ليبيا

تناولت الصحف الأمريكية، الصادرة، اليوم الخميس، الخلافات السياسية بتونس، لا سيما بعد الاستقالات الجماعية التى قدمها حزب نداء تونس بسبب هيمنة نجل الرئيس التونسى، "قايد السبسى"، على الحزب، محذرًا من فوضى عارمة قد تتحول تونس خلالها إلى بؤرة للأرهاب.


وحذّرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكيّة، اليوم الخميس، مما وصفته بـ”فوضى مدمرة”

قال وزير الصحة الليبي رضا العوكلي إن هناك مليوني مواطن ليبي يحتاجون لخدمات صحية أساسية، مثل أدوية الإنسولين واللقاحات وغسيل الكلى.


وأوضح العوكلي في تصريح صحفى، السبت، أن ثلثي مستشفيات البلاد مغلقة أو غير قادرة على تقديم خدماتها على أكمل وجه.


وتابع: "بالأمس كان هناك وفيات في غات بسبب مغادرة

 

أعلنت الحكومة التونسية، اليوم الجمعة، تخفيف حظر التجوال المفروض في البلاد ساعتين، بعد تحسن الأوضاع الأمنية.

 

وقالت الداخلية التونسية، في بيان لها اليوم، أنه تبعا لتحسّن الأوضاع الأمنية فقد تقرر بداية من اليوم 29 يناير تقليص فترة حظر التجول في الأراضي التونسية لتصبح من منتصف الليل "00.00" إلى

قال الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، ردا على الرسالة التي وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسسي للتونسيين، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها تونس مؤخرا، "أنت من ضيع بلاده توصينا نحن التونسيين بالحفاظ على بلدنا".

 

وتابع المرزوقي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، مساء الأحد: " السيسي يوصينا

طالبت أحزاب الائتلاف الحاكم في تونس المكونه من (نداء تونس، والنهضة، والاتحاد الوطني الحر، وآفاق تونس) رئاستي الحكومة، والجمهورية إلى تنظيم ندوة وطنية، حول التشغيل في أقرب الآجال، وفق بيان صادر عنها اليوم الأحد.


وأكّدت أحزاب الائتلاف في البيان نفسه "مشروعية مطالب الجهات المحرومة والتزامها وتعهدها، بالعمل مع الحكومة، ومجلس

واصل المتظاهرين احتجاجاتهم فى شوارع وبعض ميادين تونس رغم حظر التجول الذي أقرته وزارة الداخلية الجمعة.

 

وخرج فى حي التضامن(أكبر الأحياء الشعبية) بالعاصمة تونس، مجموعة من الشباب، في وقت متأخر مساء الجمعة، وأقدموا على حرق عجلات مطاطية، وقطعوا الطرقات، قبل أن تتدخل قوات الأمن بمساعدة مروحيات عسكرية، لتفريقهم باستعمال

كشفت شبكة "تونس الآن"، اليوم الجمعة، عن وجود القيادي السابق في حركة فتح و المستشار الأمني لحكومة الإمارات محمد دحلان، في تونس منذ أسبوع وكانت له لقاءات في منطقة البحيرة تحت غطاء المال والأعمال.


وقالت الشبكة نقلا عن مصادر خاصة، أن "دحلان أتى لتونس عندما تأكد أن أحزابا قريبة من

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟