20022017الإثنين
Top Banner
pdf download

تقرير: أبوبكر أبوالمجد

تشهد مصر في ظل حكم عبدالفتاح السيسي حربا معلنة ضد جماعة الإخوان المسلمين فكرا ووجودا، وهذا ما جعل إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في مأزق كبير في يناير من العام الماضي 2015، أمام النظام الحاكم وإعلامه، بعد أن سمحت بعرض كتب لقيادات إخوانية شهيرة من أمثال حسن

اندلع حريق هائل فى جراج  أتوبيسات في بولاق الدكرور، وأسفر عن احتراق 5 ميني باصات، ولم يسفر عن أى إصابات أو خسائر بشرية.

 

تلقى اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة للمباحث، إخطاراً من غرفة النجدة، بأنه اندلاع حريق هائل فى جراج أتوبيسات بشكل مفاجئ، وعلى وجه السرعة توجهت 5سيارت

مصر، القضاء المصرى، كرداسة، احكام الاعدام
 

ألغت محكمة النقض المصرية، اليوم الأربعاء، أحكاما بالإعدام صادرة بحق 149من معارضى النظام فى القضية المعروفة بـ "اعدام كرداسة" عام 2013، والتي قضى خلالها 13 شرطيا.
واتهم القضاء المصري المعارضين بقتل عناصر الشرطة، أبان تظاهرات تنديدا بعزل الرئيس محمد مرسى والمطالبة بعودته.
وأمرت محكمة النقض بمعاودة

قررت النيابة المصرية، عصر اليوم الإثنين، إخلاء سبيل رسام الكاريكاتير الساخر، إسلام جاويش، على ذمة قضية تهمة إدارة موقع إلكتروني بدون ترخيص، بعد يوم من حملة انتقادات كبيرة وجهت للسلطات المصرية.


وأوضح مصدر حقوقي، أن نيابة مدينة نصر أول(شرقي القاهرة)، وجهت لجاويش تهمة إدارة موقع بدون ترخيص، وحررت بذلك محضرًا،

قتل مجند شرطة وأصيب آخر، اليوم الإثنين، في إطلاق مسلحين مجهولين النار، على أحد الحواجز الأمنيَّة فى منطقة المريوطية بمحافظة الجيزة، بحسب مصدر أمني.

 

ونقلت "الأناضول"، عن مصدر أمنى، أنه قتل مجند شرطة في هجوم لمسلحين على إحدى نقاط التفتيش أعلى الطريق الدائري بمنطقة المريوطية في محافظة الجيزة، غربي

قبلت المحكمة العليا في فرنسا دعوى قضائية ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أقامتها منظمتا إفدي الدولية لحقوق الإنسان و"صوت حر"، تتهمه بارتكاب جرائم تعذيب ممنهج ومعاملة تحط من الكرامة الآدمية ضد معارضيه السياسيين.

 

و خاطبت المحكمة رافعي الدعوى بضرورة وضع ضمانات مادية وتوثيقها من قبل الضحايا، وهو ما يعد

أشارت بعض الصحف والمواقع المصرية، اليوم الأحد، أن قوات الأمن في مصر ألقت القبض على رسام الكاركاتير الساخر إسلام جاويش صاحب صفحة ورقة وقاموزا على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".


وأشارت المواقع المصرية، أن قوات الأمن اقتحمت مقر شركة أيجيشبشن نتورك لتكنولوجيا المعلومات بأبراج الشرطة بحي مدينة نصر، شرق القاهرة، والتي

قتل ستة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون، الأحد، في تصادم بين قطار وسيارة نقل جنوبي محافظة الجيزة المصرية، بحسب بيان لوزارة الصحة.

 

وأفادت الوزارة فى بيان لها،إن الحادث وقع في منطقة البليدة بمركز العياط، عندما اصطدم القطار بسيارة كانت تعبر السكة الحديدية.


ويتسبب التعثر في عبور المزلقانات، وهي التقاطعات بين

الأمة_خاص

اعتبر حزب اتحاد قوى الأمة السودانى، (أقم)، تعديل القانون الجنائي الذى أقره البرلمان باطلة شرعا وقانونا لأنها تخالف الدستور وأنها خطوة إستباقية لرفع أسعار غاز الطهي بنسبة 200% ومواد أخرى مصاحبة لتكون درعا وسياجا ضد الشعب السوداني وإخضاعه لهذه السياسات التي تمس حريته ومعيشته.


وتابع الحزب فى بيان له،


تبحث إحدى وحدات القوات البحرية المصرية، منذ السبت، في محاولة لإنقاذ 12 صيادا مصرييا كانوا على متن مركب غرق في البحر الأحمر قبالة السواحل السودانية.


وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة إنه "بناء على توجيهات رئيس الجمهورية القائد أمر توجه إحدى وحدات القوات البحرية بأقصى سرعة إلى جزيرة مسبريت (بالبحر الأحمر)

قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، إنه لا تراجع عن سياسة تحرير الغاز، برغم مخاوف من أن يؤدي رفع الأسعار إلى تظاهرات حاشدة معارضة لحكومته.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)ن اليوم السبت، عن البشير تأكيده على التزامه بإصلاحات السوق الحرة، ومنها تقليص الدعم الحكومي لغاز الطهي والمنتجات البترولية. حسب

 

كشف نشطاء مصريون النقاب عن "تصالح القضاء" في مصر مع 90 من أتباع نظام مبارك، والذين ينتمون لجهاز الشرطة، كانوا متهمين بسرقة 280 مليون دولار أمريكي، قبل موعد محاكمتهم في السابع من فبراير القادم.

 

وقال النشطاء، اليوم الجمعة، إن العناصر الأمنية المصرية كانت قد حصلت على الأموال تحت

بعد أن قررت الحكومة الإماراتية تخصيص قطعة أرض لبناء أول معبد هندوسي في أبو ظبي، اتجهت لدعم مشروعات للجنسية القبطية والأقباط فى مصر.


وأفادت صحيفة "الأقباط متحدون" المصرية أن دولة الإمارات دعمت مشروعات عدة للكنيسة القبطية في مصر.


وقالت الصحيفة، الخميس، إن دولة الإمارات قدمت الدعم للمؤسسات الأكاديمية والاجتماعية الفاعلة،

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟