26032017الأحد
Top Banner
pdf download

الصليب الأحمر" تناقش مع "السيسي" الوضع فى سيناء وقضايا إقليمية مميز

نشرت في سياسة مصر
31 أغسطس 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
أرشيفية أرشيفية

 

 بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر،" بيتر ماورير"، خلال لقاء جمعهما بقصر الرئاسة شرقي القاهرة الوضع في شمال سيناء المصرية، وعدد من قضايا المنطقة.

واستعرض الرئيس المصري، خلال اللقاء، مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة وانعكاسات العمليات العسكرية والصراعات المسلحة في عدة دول بها على حياة المدنيين الأبرياء .

 

وأوضح "السيسي" أن مصر تضع نصب أعينها حياة المواطنين وحمايتهم أثناء عمليات ملاحقة ومداهمة أماكن تمركز العناصر الإرهابية في منطقة محدودة من شمال سيناء (شمال شرقي مصر).

 

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة، في سيناء؛ لتعقّب ما تصفها بالعناصر "الإرهابية" و"التكفيرية" و"الإجرامية"، التي تتهمها السلطات بالوقوف وراء استهداف مئات من عناصر الجيش والشرطة.

 

ووسط نفي رسمي مستمر، وتأكيد حكومى على السعي لتنمية شمال سيناء، ومواجهة العمليات التكفيرية، تتحدث تقارير حقوقية غير رسمية عن انتهاكات تطال مئات المواطنين في سيناء عبر القتل أو التوقيف أو التهجير.

 

ونقل بيان الرئاسة المصرية عن "بيتر ماورير"، رئيس "الصليب الأحمر" قوله إن لجنته "تتفهم احتياج دول المنطقة لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتقدر أن لكل دولة خصوصيتها".

 

وأشار "ماورير" إلى حرصه على القيام بزيارات إلى الدول التى تعاني من أزمات للتعرف على حقائق الأوضاع على الأرض وتكوين رؤية صحيحة حيالها.

 

ولفت أن لجنة "الصليب الأحمر" تباشر مهامها بشكل مجرد وتحرص على تنفيذها بالتنسيق والتشاور مع الدول المعنية، وفق البيان الرئاسي ذاته.

 

وتطرق اللقاء أيضا إلى دور اللجنة الدولية في مناطق الصراع في الشرق الأوسط لحماية المدنيين وضحايا النزاعات المسلحة، بجانب دعوة القاهرة لـ"الصليب الأحمر" إلى "أهمية إيلاء مزيدٍ من الاهتمام بالأوضاع الإنسانية، ولاسيما في قطاع غزة".

في السياق نفسه، أوضح بيان لـ"اللجنة الدولية" في مصر  أن اللقاء تطرق إلى "تبادل وجهات النظر حول النزاعات في المنطقة و سبل تعزيز التعاون المشترك".

 

وقال "ماورير"، خلال اللقاء إن "أغلب النزاعات الدموية في العالم تدور رحاها في المنطقة، وتخلف كلفة بشرية هائلة، وأقدر التعاون مع السلطات المصرية في تعزيز المزيد من احترام القانون الدولي الإنساني والعمل الإنساني الأكثر فعالية في خضم هذه النزاعات"، بحسب البيان.

 

ووصل "ماورير" إلى القاهرة، مساء أمس الثلاثاء، قادمًا من مدينة جدة السعودية فى زيارة غير محددة المدة، وغير معلنة بشكل مسبق.

 

 


وسائط

استطلاع الرأي

هل تستطيع حكومة الكيان الصهيوني فرض منع أذان الفجر بعد حكم المحكمة بذلك؟