21012017السبت
Top Banner
pdf download

قال مصدران أمنيان اليوم الخميس، إن جماعة بوكو حرام هاجموا قريتين في منطقة ديفا بجنوب النيجر خلال الليل مما أسفر عن مقتل 30 مدنيا على الأقل.
 

وأشارالمصدران إلى أن هذا الهجوم يعد ثاني هجوم عبر الحدود تشنه الجماعة النيجيرية المتشددة هذا الأسبوع بعد هجوم انتحاري مزدوج في العاصمة التشادية

تسرب امتحان مادة " الفيزياء" لمرحلة البكالوريا – الثانوية العامة – في «موريتانيا»، مما دفع وزارة التعليم للإعلان عن إعادة الامتحان من جديد، بسحب مسؤول بالحكومة.

نفت القوات المسلحة في جنوب أفريقيا قيام السلطات السودانية باعتقال عدد من الجنود التابعين لها ضمن القوات الدولية العاملة في دارفور بعد صدور أمر قضائي بعدم السماح للرئيس السوداني البشر بمغادرة البلاد.
 

وكانت محكمة في جنوب افريقيا قد أمرت بمنع مغادرة البشير الأراضي الجنوب أفريقية تمهيدا للفصل في دعوى

أكدت المحكمة الجنائية الدولية أن محاكمة الزعيم السابق للمتمردين فى الكونغو، بوسكو نتاغاندا، ستبدأ فى يوليو وستشمل اتهامات بالقتل والاغتصاب وتجنيد الأطفال.

قال شاهد عيان من رويترز إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير وصل إلى مطار الخرطوم اليوم الاثنين قادمًا من جنوب أفريقيا وذلك بعد أن قالت محكمة في بريتوريا إنه كان من المتوجب اعتقاله.

قتل 23 شخصا وأصيب 101 الاثنين فى نجامينا فى هجومين انتحاريين استهدفا مقر الشرطة وأكاديمية تابعة لها كما اعلنت الحكومة التشادية فى بيان.


أعلن أحد أعضاء الوفد السوداني المشارك في قمة الاتحاد الإفريقي في جنوب إفريقيا، اليوم الإثنين، أن الرئيس عمر البشير فى طريقة إلى مغادرة جنوب إفريقيا متوجها إلى الخرطوم.

 

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن مصدر سودانى مسئول أن "البشير ما زال في جوهانسبرغ ويغادرها، اليوم، وهذا كل ما استطيع قوله"،

أكد الكاتب الصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان -رئيس تحرير صحيفة " رأي اليوم " العربية- أن الرئيس السودانى عمر البشير يواجه امتحانا قاسيا فى مدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية، مشددا على أن اعتقاله سيكون سابقة دولية فيما يعني السماح له بالمغادرة تأجيلا للازمة.

 

وقال عطوان –فى مقال نشره عبر صفحته

قررت محكمة جنوب أفريقيا تمديد قرار منع الرئيس السودانى عمر البشير من مغادرة جوهانسبرج، لبحث طلب اعتقاله الذى تقدمت به المحكمة الجنائية الدولية.

 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن محامى الدولة فى جنوب افريقيا أن الرئيس البشير جاء إلى البلاد بناء على دعوة الاتحاد الأفريقى وليس بناء

علق الرئيس السوداني، عمر البشير، على حكم المحكمة العليا بجنوب إفريقيا، اليوم الأحد، بمنعه من مغادرة أراضيها، لحين البت في طلب المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، مشيرًا إلى أنه لن يُسلم إلى المحكمة.

 

طلبت محكمة العدل الدولية من جنوب إفريقيا إلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير إذا زارها لحضور القمة الإفريقية المقرر عقدها اليوم الأحد.

 

وقالت المصادر الرئاسية ووكالة أنباء السودان الرسمية إن البشير توجه إلى جوهانسبرج ليترأس وفد السودان في القمة التي تبدأ الأحد.

 

وقالت المحكمة في بيان

فر نحو 14 ألف جنوب سوداني، معظمهم من النساء والاطفال، من الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم إلى السودان خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة السبت. 

تمكنت قوات الحكومة فى الكونغو الديمقراطية بالتعاون مع قوات بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "مونوسكو" من قتل 35 مقاتلا من المتمردين فى هجوم عسكرى على إحدى المجموعات المتمردة هناك.

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟