30052017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

تعهدت تركيا بتوصيل مياة الشرب لتسعة دول إفرقية ضمن اتفاقية جسر الصداقة المبرمة بين أنقرة ودول القارة الافريقية.

 

وفي هذا الصدد أوضح وزير الغابات والمياه، "ويسال أر أوغلو"، أنّ وزارته تعدّ بمثابة "أمل" للدول الإفريقية، وأنها ستستمر في الحفاظ على هذه الصفة.


وأشار أر أوغلو أنّ تركيا ستواصل تأمين

هاجم مسلحون مجهولون قاعدة لقوات الأمم المتحدة ونقطة تفتيش تابعة للجيش في مدينة تمبكتو شمالي مالي، الجمعة.
ونقلت رويترز عن مصادر عسكرية قولها إن إطلاق النار مازال مستمرا في المكان.


وانخفضت حدة التمرد في مالي منذ أن طردت قوات فرنسية المتشددين من بلدات كبرى، شمالي البلاد، قبل عامين، لكنه تصاعد مرة

تمكن الجيش الصومالى اليوم الخميس، من تصفية 8عناصر من حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة، في مناطق تابعة لمدينة مهداي بإقليم شبيلي الوسطى شمال العاصمة مقديشو.

 

وقالت مصادر عسكرية أن عناصر من الجيش الصومالى اشتبكت مع المسلحين من الحركة،  في منطقة "علفولطيري" التابعة لمدينة مهداي، ما أسفر عن مصرع

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 56 آخرون بجروح في هجومين انتحاريين منفصلين في منطقة بحيرة تشاد، التي يستهدفها بانتظام إسلاميو جماعة بوكو حرام، بحسب ما أفاد مصدر أمني، اليوم الأحد.


واستهدف الهجوم الأول منطقة غيي حيث فجر انتحاري يستقل دراجة نارية نفسه ما أسفر عن مقتل شخص وجرح 32 آخرين، بحسب

أكد الجيش المالي مقتل 4 من جنوده، مساء الخميس، إثر هجومين منفصلين شمالي البلاد، حيث اندلعت حركة معارضة مجددا خلال الأشهر الأخيرة.


وأضاف الجيش، في بيان له، اليوم الجمعة، أن عبوة بدائية الصنع انفجرت في مركبة عسكرية أثناء مرافقتها لقافلة شاحنات مدنية على طريق بين بلدتي جاووجوسي، شمالي شرق البلاد.

ارتفعت حصيلة القتلى في الهجوم الذي استهدف، مساء الخميس، مطعم "ليدو سي فود" المطل على ساحل العاصمة الصومالية مقديشو إلى 20 شخصا، معظمهم مدنيون، إلى جانب 4 من المهاجمين الذين يقدر عددهم بـ 5 أفراد.


وقال وزير الأمن الصومالي عبدالرزاق عمر، في تصريح صحفي للإعلام المحلي، إن القوات الأمنية سيطرت

ارتفعت حصيلة القتلى في الهجوم الذي استهدف، مساء الخميس، مطعم "ليدو سي فود" المطل على ساحل العاصمة الصومالية مقديشو إلى 20 شخصا، معظمهم مدنيون، إلى جانب 4 من المهاجمين الذين يقدر عددهم بـ 5 أفراد.


وقال وزير الأمن الصومالي عبدالرزاق عمر، في تصريح صحفي للإعلام المحلي، إن القوات الأمنية سيطرت

 

لقى أربعة مصلين مصرعهم، اليومالأثنين، في اعتداء انتحاري استهدف مسجدا في شمال الكاميرون، بعد خمسة أيام على هجوم مماثل أوقع 12 قتيلا في مسجد آخر.


وأفاد مصدر أمني محلي أن الاعتداء استهدف مسجد قرية نغوتشوي في منطقة غالبا ما تتعرض لهجمات مسلحي جماعة بوكو حرام.


وأبان المصدر أن حصيلة

أعلنت السلطات في بوركينا فاسو، السبت، تحرير 63رهينة، بينهم وزير، في أزمة الرهائن في فندق بالعاصمة واغادوغو.


وكانت السلطات البوركينية أعلنت عن مقتل عشرين شخصا على الأقل في هجوم تبناه مسلحون في بلاد المغرب، على فندق ومطعم في العاصمة يرتادهما أجانب.


وأفادت مصادر بأن الفرق الأمنية بدعم من القوات الفرنسية

قامت جماعة بوكو حرام بتفجير مسجد فى وقت الصلاة فى الكاميرون اليوم الأربعاء، وأسفر الهجوم الإنتحار بمصر 12 شخصا كاميرونى، وتعد المنطقة الواقعة بين الكاميرون والحدود النيجيرية مكان للعمليات المسلحة للجماعة.

وقال مصدر امني في المنطقة ان الاعتداء استهدف مسجد كويابي، البلدة الصغيرة في منطقة كولوفاتا القريبة من الحدود مع

صرح مسؤول صومالى أن العشرات من المهاجرين من إثيوبيا والصومال لقوا مصرعهم فى عرض البحر قبالة منطقة أرض الصومال عندما تعطل قاربهم أثناء رحلته وجرفته الأمواج.

 

وأكد أحمد عبدي فالاي حاكم منطقة سناغ خلال تصريحات صحفية أن القارب بدأ الإبحار من ميناء بوصاصو منذ أسبوعين كان متجها لأحد موانئ

قامت جمهورية "جزر القمر"، اليوم الخميس باستدعاء السفير الإيرانى لديها، وأصحت له انها تستنكر الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، ومعبرة عن تضامنها مع المملكة.

 

كانت الداخلية السعودية أعلنت تنفيذ حكم الإعدام في حق 47 إرهابيا، من بينهم الشيعي نمر النمر، ما أسفر عن اقتحام إيرانيين السفارة السعودية

أعلن الجيش الكونغو صباح  اليوم الخميس، بأن عدد من المتمردين بالهجوم على القوات،  وذلك فى إطار لتحريررواندا منهم ولكنهم شنوا هجوما مفاجأة شرق البلاد، مما أسفر عن مصرع 14 شخصا.

 

وقالت  هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الهجوم وقع في منطقة ميريكي الواقعة على بعد 110 كيلومترات من

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟