23022017الخميس
Top Banner
pdf download

صحف لبنانية: السعودية تهيمن على قرار الجامعة العربية

نشرت في سياسة
14 مارس 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط
صحف لبنانية: السعودية تهيمن على قرار الجامعة العربية ارشيفية

اتهمت الكاتبه اللبنانبة، "دوللي بشعلاني" في صحيفة الديار اللبنانية، السعودية بالوقوف وراء قرار تصنيف حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية".


 وأضافت فى مقال لها، اليوم الإثنين، أن قرار تصنيف حزب الله منظمة إرهابية يعكس مدى "سيطرة السعودية على قرارات الجامعة العربية، تماماً كما تسيطر الولايات المتحدة الأمريكية على قرارات مجلس الأمن الدولي".


وتساءلت الكاتبة: "أليس وجود حزب الله في الحياة السياسية اللبنانية هو شأن داخلي، ولا يجوز بالتالي لأي دولة عربية أو سواها التدخّل فيه؟ فلماذا تريد السعودية إذاً إعادة توتير الوضع الداخلي اللبناني؟".


وفى نفس السياق قال "أحمد غالب الشعبي"، إن قرار التصنيف من شأنه "إثارة الرأي العام اللبناني ضد الحزب ليتسنى لهم بعد ذلك سحقه... مثلما قادت السعودية والإمارات حملة سحق جماعة الإخوان المسلمين في مصر واليمن"، وفق صحيفة "الغد اليمنية".


وفي نفس السياق، يشيد منير الموسى في صحيفة الثورة السورية بحزب الله وينتقد السعودية، حيث يقول: "كل ما يحفظ كرامة الأمة العربية يغضب بني سعود، وكل من يحارب الإرهاب يصيبهم بالهلوسة والفصام، وكل من يعادي إسرائيل يهز كيان عرشهم، هي حقائق تثبتها مجريات وأحداث العقود التسعة الماضية."، وفق تعبيره.


ويمضي الكاتب في القول بأن السعوديين "يتنصلون من الإرهاب ويحملونه لغيرهم، وخاصة من يحارب الإرهاب الصهيوني والتكفيري الداعشي"، في إشارة إلى حزب الله اللبناني والحشد الشعبي في العراق.
ويرى محمد عربشاهي في صحيفة الأخبار اللبنانية أن قرار التصنيف "من شأنه أن يزعزع استقرار لبنان ويؤدي إلى تصعيد الخلافات والتوترات في لبنان".


ويضيف الكاتب: "يمكن القول إنّ لبنان هو من سيدفع تكاليف هذا الموقف إن لم يواجهه بعقلانية. كما أن لبنان لن يقدر فصل حزب الله عن نفسه وهو حزب نشأ في لبنان وله شعبية بين جميع الشرائح اللبنانية رغم بعض الخلافات.".


الأمة_وكالات

وسائط

بكر العطار

صحفي بجريدة الأمة

الموقع : www.al-omah.com

استطلاع الرأي

هل ستفضي المناوشات بين ترامب والنظام الإيراني إلى مواجهات مسلحة؟