25062017الأحد
Top Banner
pdf download

"فورين أفيرز".. الفوضى تدق أبواب تونس بسبب الخلافات مميز

نشرت في سياسة
04 فبراير 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط

تناولت الصحف الأمريكية، الصادرة، اليوم الخميس، الخلافات السياسية بتونس، لا سيما بعد الاستقالات الجماعية التى قدمها حزب نداء تونس بسبب هيمنة نجل الرئيس التونسى، "قايد السبسى"، على الحزب، محذرًا من فوضى عارمة قد تتحول تونس خلالها إلى بؤرة للأرهاب.


وحذّرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكيّة، اليوم الخميس، مما وصفته بـ”فوضى مدمرة” في تونس إذا استمر الخلل والمشاكل السياسية القائمة٬ لأنها ستؤثر حتمًا على الاقتصاد وتحول تونس إلى مركز جديد للإرهاب بشمال أفريقيا.


وأضافت أن الحكومة التونسيّة تواجه ما سمته تهديدًا ثلاثيًا بسبب الإرهاب والأزمة الاقتصاديّة والخلل السياسي٬ مشددة على خطر استمرار الأزمة السياسيّة٬ لأنها ستؤدي حتمًا لمزيد من الاضطرابات وتفتح الباب أمام مزيد من الهجمات الإرهابيّة.


ورأت “فورين أفيرز” أن الإرهاب والأزمة الاقتصادية يمكن التغلب عليهما مع معالجة الخلل السياسي بالدولة٬ لكن استمرار المشاكل السياسية سيتحوّل سريًعا إلى “فوضى مدمرة”٬ مضيفة: “الاضطرابات السياسية تبعد الاستثمارات الأجنبية٬ والإرهاب يدمر السياحة مما ينعكس سلبًا على الاقتصاد.


 وفي حالة حدوث ذلك٬ توقعت الجريدة زيادة موجات المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا٬ وظهور قاعدة جديدة للإرهاب في منطقة شمال أفريقيا٬ إلى جانب ليبيا.


وتطرقت المجلة الأمريكية إلى الأوضاع الاقتصادية داخل تونس٬ وقالت إن الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها كانت نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية وليست المطالبة بالديمقراطية.


وأضافت أن الأوضاع الاقتصادية مثيرة للقلق٬ مع ارتفاع نسب البطالة والتضخم إلى مستويات أكبر بكثير من قبل ثورة 2011.


الأمة_وكالات

وسائط

بكر العطار

صحفي بجريدة الأمة

الموقع : www.al-omah.com

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟