28052017الأحد
Top Banner
pdf download

نظم مئات من الشعب المغربى مظاهرات احتجاجية على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كى مون"، الخاصة بالصحراء الغربية المتنازع عليها.


و شنت صحف مغربية هجومًا على بان كي مون بسبب تصريحاته التي استخدم فيها لفظ "احتلال" للإشارة إلى الوضع في الصحراء الغربية.


ففي صحيفة "الأحداث" المغربية، قال يونس دافقير:

تعمل تونس على بلوغ 100 مليون دولار سنوياً للمبادلات التجارية مع موريتانيا، وقد وقع البلدين، اليوم الإثنين، 11 اتفاقية تعاون ثنائي في عدة مجالات منها، التعليم، والصحة، والبحث العلمي.

 

والاتفاقيات، شملت 9 برامج تنفيذية في مجالات الصحة، والبحث العلمي، والتربية، والتكوين المهني، وتكنولوجيا الاتصال، بالإضافة إلى بروتوكولين في مجالي

الأمة_وكالات

 

أكد محافظ البنك المركزي المغربي، عبد اللطيف الجواهري، أنه سيتم إعطاء تراخيص لانطلاق البنوك الإسلامية اعتبارا من السنة المقبلة وفق مقاربة تنظيمية تسهل نمو هذا النوع من البنوك.


وقال الجواهري، الذي قام بزيارة للكويت، في تصريح لوكالة "رويترز" السبت،، إن بلاده تأمل في تطوير هذا القطاع ليستجيب لانتظارات

 

تقلص عجز الميزان التجاري التونسي بقيمة 149 مليون دينار مع نهاية شهر يونيو، لتبلغ قيمته 3985 مليون دينار، ما يمثل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي .

 

وكشف البنك المركزي التونسي في تقرير،أن عجز الميزان الجاري بلغ 4134 مليون دينار، أي ما يمثل 5% خلال نفس الفترة من السنة

 

اعتمد الاتحاد الأوروبي اليوم الشريحة الأولى من حزمة مساعدات سنوية لصالح تونس بمبلغ إجمالي قدره 116 مليون و800الف يورو بهدف تعزيز القطاع الأمني ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والإقليمية في هذا البلد.

 

وقالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فدريكا موغيريني في تصريح صحفي" إن

أعلنت شركة "ألستوم" الفرنسية اليوم الأربعاء،  إنها وقعت عقدا مع الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديد في الجزائر لإمدادها بسبعة عشر قطارا من نوع "كوراديا".

 

وأضافت ألستوم، بحسب ما نقلت وكالة روسيا اليوم، أن قيمة العقد نحو 200 مليون يورو وسوف يتم تسليم أول قطار في يناير/كانون الثاني 2018.

 

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، انه اعترف بمحافظ مصرف ليبيا المركزي، الذي عينته حكومة طبرق، بوصفه المندوب الوحيد لليبيا لدى الصندوق، لينهي بذلك ارتباطه بالبنك المركزي الليبي الموجود مقره في طرابلس.


وقد تزيد هذه الخطوة من الصعوبة على الدول الأجنبية لتعزيز التعاون بين الحكومتين المتنافستين، خصوصا أن البنك المركزي

سجل الميزان التجاري للجزائر عجزا بلغ 7.78 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري مقابل فائض بمقدار 3.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.


وأظهرت أرقام الجمارك الجزائرية، بحسب ما نقلت وكالة "قنا" اليوم الأربعاء، أن الصادرات تراجعت خلال النصف الأول من العام بنسبة 42% إلى 19.28

أعلن صندوق النقد الدولي الإنتهاء من استكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بمحافظ مصرف ليبيا المركزي، علي الحبري، المعين من قبل مجلس النواب، مؤكدًا اعتباره محافظًا لمصرف ليبيا المركزي.


وأكد الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي في مدينة البيضاء، حسام الزوام، في تصريح له اليوم الثلاثاء، نقلتها وكالة أنباء الشر الأوسط، أن صندوق

قدم البنك الدولي قرضاً لتونس بقيمة 200 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تأهيل الطرق الرئيسية بالمناطق الداخلية البالغ قيمته 230 مليون دولار.


وقال بيان للبنك اليوم الأربعاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"  أن المشروع سيعمل على توسعة وتطوير حوالي 146 كيلو متراً من الطرق التي ستربط

قال بنك المغرب اليوم الثلاثاء، أن صافي الاحتياطات الدولية للبلاد قد بلغ 195 مليار درهم حتى يونيو 2015 ، مسجلاً ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة على أساس سنوي.


وأضاف البنك المركزي، في مجلته الشهرية التى صدرت اليوم، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق اتلأوسط، أن هذه الاحتياطات سجلت نموا سريعا

قال البنك الدولي اليوم الجمعة، أنه وافق على مشروع بقيمة 150 مليون دولار لزيادة فعالية استخدام المياه في قطاع الزراعة الذي يعد من القطاعات المحورية في المغرب حيث يوفر 40% من الوظائف في البلاد.


وبحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن البنك يمول مشروع تحديث الري الواسع النطاق، عمليات

قرر الاتحاد الأوروبي تقديم منحة لتونس قيمتها 100 مليون يورو، وذلك في إطار البرنامج الرابع لدعم الانتعاشة وتحفيز الاقتصاد، كان الاتحاد الأوروبي قد قدم لتونس شهر مايو الماضي منحة مالية قدرها 70 مليون يورو، بهدف تمويل مشروعات وبرامج تحددها تونس تتعلق بمجالات التنمية في المحافظات وتوفير فرص عمل للشباب.

 

استطلاع الرأي

بعد انتهاء القمة الإسلامية الأمريكية: هل تتوقع تغيرًا حقيقيًا في علاقة أمريكا بالشعوب الإسلامية؟