22012017الأحد
Top Banner
pdf download

بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني فهد بن محمود آل سعيد مع أم .جي. أكبر، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الهندية، سبل تعزيز التعاون بين السلطنة والهند وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر الشراكة العربي الهندي الخامس الذي عُقِد في السلطنة نهاية الأسبوع الماضي، وحضره عدد

أظهرت بيانات صادرة من وزارة الخزانة الأمريكية تواصل بيع المستثمرين الأجانب لحيازتهم من الديون الأمريكية للشهر السابع على التوالي خلال أكتوبر، بالتزامن مع عكس الاتجاه البيعي للحيازة السعودية المتواصل منذ فبراير.

يأتي هذا في الوقت الذي باعت فيه الصين ما يزيد على 41 مليار دولار من حيازتها للديون الأمريكية ليتراجع إجمالي

 استقر الذهب يوم الجمعة لكن ظل قرب أدنى مستوياته في عشرة أشهر ونصف الشهر بسبب ارتفاع الدولار بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات العام القادم بزيادة مرة واحدة عن التوقعات في اجتماعه المنعقد في سبتمبر.

 

وبحلول الساعة 14:44

كشف مكتب الصرف المغربي اليوم الجمعة عن إن العجز التجاري للمغرب زاد 18% إلى 166.03 مليار درهم (16.43 مليار دولار) في الأحد عشر شهرا الأولى من 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام وذلك بفعل ارتفاع الواردات.

 

وأظهرت البيانات ارتفاع واردات المعدات 25.5 بالمئة إلى 106.71 مليار درهم وارتفاع

قال البنك الدولي يوم الخميس إن 48 حكومة كثفت جهودها لمكافحة الفقر المدقع من خلال التعهد بتقديم 75 مليار دولار في تمويل جديد المؤسسة الدولية للتنمية وهي صندوق البنك المعني بتوفير الموارد التمويلية للبلدان الأكثر فقرا في العالم.

 

وأضاف البنك الدولي أن التمويل الجديد سيتيح للمؤسسة تعزيز عمليات التدخل

قالت وزارة المالية القطرية يوم الخميس إن قطر تتوقع تسجيل عجز قدره 28.3 مليار ريال (7.8 مليار دولار) في ميزانية 2017 في علامة على استمرار تداعيات هبوط أسعار النفط العالمية على اقتصادات الخليج.

 

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن وزير المالية علي شريف العمادي قوله إن الإيرادات من المتوقع أن

هبطت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الخميس بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة لكن مشتريات من مستثمرين أفراد محليين دفعت البورصة السعودية للصعود.

 

وحذت البنوك المركزية في السعودية والكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية وقطر حذو البنك المركزي الأمريكي ورفعت أسعار الفائدة 0.25 نقطة مئوية ومن المتوقع

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، اليوم الخميس، إن "توقعات ترجح بلوغ أسعار النفط بين 50 إلى 60 دولاراً للبرميل، مع دخول اتفاق "أوبك" حيّز التنفيذ مطلع 2017".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على هامش حفل استقبال المهنئين بمناسبة تسلمه الحقيبة الوزارية، في مجمع القطاع النفطي في العاصمة الكويت.وأضاف المرزوق:

رفع الاحتياطي الفيدرالي اليوم معدل الفائدة للمرة الأولى في عام، وألمح إلى موقف أكثر تشديداً على نحو طفيف فيما يتعلق بسياسته النقدية.

ووفقاً للتوقعات في الأسواق، رفع الفيدرالي معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى النطاق بين 0.5% و0.75% من النطاق بين 0.25% و0.5%.

وأكد البنك المركزي في بيانه على توقعاته بخصوص الاقتصاد

أشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأربعاء إلى تزايد فائض المعروض النفطي العام المقبل ما لم ينفذ الأعضاء اتفاقا لخفض الإنتاج من مستويات قياسية وأيضا ما لم يطبق المنتجون من خارج المنظمة تعهدات بتقليص الإنتاج قطعوها في مطلع الأسبوع.

 

وقالت أوبك في تقرير شهري إن الدول الأعضاء في

 أبلغ الملك سلمان السعوديين اليوم الأربعاء أن إجراءات إعادة هيكلة الاقتصاد التي تبنتها المملكة ردا على هبوط حاد في أسعار النفط "مؤلمة" لكنه قال إنها ضرورية لتفادي تعرض البلاد لضرر على المدى الطويل.

 

وفي كلمة ألقاها في مجلس الشورى السعودي قال الملك "لقد سعت الدولة إلى التعامل مع هذه

قالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم، اليوم الأربعاء، إن بلادها ستسمح لشركة "غازبروم" الروسية، باستخدام اثنين من موانئها لصالح أعمال إنشاء المرحلة الثانية من مشروع أنابيب "نورد ستريم".

وأوضحت الوزيرة في حديث لصحفيين بالعاصمة ستوكهولم، أن شركة النفط الروسية وقعت عقود استئجار مع الإدارات المحلية لبلديتين سويديتين، لاستخدام جزيرة "غوتلاند"،

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، اليوم الأربعاء، إن الشهادات الجديدة الصادرة من البنوك الحكومية، جذبت ودائع جديدة من خارج الجهاز المصرفي، بلغت نحو 64 مليار جنيه (3.55 مليارات دولار).

وطرحت البنوك الحكومية الثلاثة في مصر (الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة)، عقب قرار تعويم العملة لتخضع لقواعد العرض والطلب

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟