22012017الأحد
Top Banner
pdf download

صعدت معظم البورصات العربية، في تداولات الأسبوع الماضي، مدعومة بمكاسب أسواق النفط والأسواق العالمية، فيما هبطت أسواق الإمارات والسعودية بفعل ضغوط لجني الأرباح.

 

وقال محمد معاطي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "ثمار" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "قدمت أسعار النفط المرتفعة عامل دعم قوي لأداء أسواق الأسهم المحلية والعالمية،

أظهر بيان وزارة المالية للميزانية العامة للدولة ارتفاع الإيرادات غير البترولية للدولة في 2016 بنسبة 20 % لتصل إلى 199 مليار ريال (ما يعادل 38 % من إجمالي الإيرادات) مقارنة بـ 166 مليار ريال خلال العام السابق.

 

 

وتراجعت الإيرادات النفطية بنسبة 26 % بعد التراجع الذي شهدته أسعار

 أقر البرلمان الصيني قانونا يوم الأحد يفرض لأول مرة على الصناعة ضرائب لحماية البيئة وذلك اعتبارا من عام 2018 مع تجدد الاهتمام بمكافحة مشاكل التلوث في البلاد.

 

وتنامت حالة الغضب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم جراء فشل الحكومة المتكرر في علاج تلوث الأرض والمياه والهواء بعد أن غطى

صعدت معظم البورصات العربية، في تداولات الأسبوع الماضي، مدعومة بمكاسب أسواق النفط والأسواق العالمية، فيما هبطت أسواق الإمارات والسعودية بفعل ضغوط لجني الأرباح.

وقال محمد معاطي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "ثمار" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "قدمت أسعار النفط المرتفعة عامل دعم قوي لأداء أسواق الأسهم المحلية والعالمية، لا

استقرت أسعار الدولار في البنوك خلال التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين، إذ سجل 19 جنيها كأعلى سعر شراء في بنك "إتش إس بي سي"، فيما سجل 19.75 كأعلى سعر للبيع في بنك فيصل الإسلامي.

وسجل سعر العملة الخضراء في البنوك الحكومية الكبرى، الأهلي ومصر والقاهرة 18.65 للشراء و18.85 للبيع.

وسجل سعر الدولار في

 قال محمد التويجري الأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي السعودي إن المملكة تخطط لاقتراض ما بين عشرة مليارات و15 مليار دولار من الأسواق العالمية في 2017 ونحو 70 مليار ريال من السوق المحلية.

 

وجاءت تصريحات التويجري خلال مقابلة مع تلفزيون العربية تم بثها يوم الجمعة.

 

وأصدرت الحكومة

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، إنه سيتم تنفيذ رفع تدريجي في أسعار الطاقة، لتصل إلى معدلاتها العالمية، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.

وأضاف الفالح خلال مؤتمر صحفي اليوم بمناسبة إعلان موازنة 2017، أنه في المقابل "سيتم دعم المواطنين نقدياً عبر برنامج يسمى "حساب المواطن"، كما سيتم التنسيق

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الخميس، إن مقابلاً مالياً سيفرض على مرافقي العمالة الأجنبية في البلاد، اعتباراً من العام القادم 2017، ويزيد تدريجياً حتى 2020.

 

وأضاف الجدعان في مؤتمر صحفي عقده على هامش إعلان موازنة البلاد لعام 2017، أن المقابل المالي سيكون 100 ريال (26.7 دولارا) لكل مرافق

رغم مرور نحو ستة أشهر فقط على قرار الحكومة المصرية بتحريك أسعار 7200 صنف دواء (الأدوية ذات الأسعار الأقل من 30 جنيهاً) بنسبة 20%، عادت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعتماد زيادات إضافية، من المقرر الإعلان عنها غداً الخميس، وهي ضربة جديدة للفقراء الذين يعانون من موجة غلاء لم تشهدها

ارتفعت البورصة السعودية يوم الأربعاء عشية نشر الحكومة ميزانيتها لعام 2017 بينما واصلت البورصة المصرية إتجاها صعوديا مدعومة بتدفقات أموال أجنبية وتعويم الجنيه في الشهر الماضي.

 

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 بالمئة رغم هبوط حجم التداول إلى أدنى مستوياته في شهرين مع توخي الكثير من المستثمرين الحذر قبيل

أظهر مسح أن المستثمرين غير المقيمين سحبوا إجمالا 23 مليار دولار من محافظهم الاستثمارية بالأسواق الناشئة منذ أوائل أكتوبر بما في ذلك 18 مليار دولار منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وذكر معهد التمويل الدولي أن التخارج من أصول الأسواق الناشئة والذي تسارعت وتيرته إلى حد كبير بفعل الفوز المفاجئ لدونالد

وقع الأردن واليابان، اليوم الأربعاء، اتفاقية قرض قيمته 30 مليار ين ياباني (254 مليون دولار) تقدمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي(جايكا).

وبحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردني, وصل الأناضول نسخة منه، "ستُوجه قيمة القرض كدعم مباشر للموازنة العامة، لتعزيز الوضع المالي والمساهمة في تغطية الفجوة التمويلية للعام 2016-2017، بهدف التخفيف

 قال البنك المركزي المصري يوم الأربعاء إن البنوك العاملة في البلاد وفرت 7.9 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء وتدبير الاعتمادات المستندية منذ تحرير سعر صرف العملة وحتى 14 ديسمبر .

 

وفي الثالث من نوفمبر حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه المصري لينهي ربطه عند نحو 8.8 جنيه للدولار ورفع

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟