22012017الأحد
Top Banner
pdf download

شهد العام 2016 ارتفاعاً شبه جماعي لعملات أجنبية وعربية بأكثر من 100% أمام الجنيه المصري، حسب إحصاءات لوكالة أنباء "الأناضول"، استناداً إلى بيانات البنك المركزي المصري.

 

وتصدر الدولار الأمريكي قائمة العملات المرتفعة أمام العملة المصرية، ووصل سعر الشراء حالياً 18.82 جنيهاً مقابل 7.72 جنيهات مطلع 2016 بنسبة ارتفاع بلغت

ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) اليوم الإثنين أن 29 شركة عالمية من أكثر من عشر دول تأهلت للمنافسة على عقود البترول الجديدة التي تتتضمن قيودا أقل.

 

وشملت القائمة شركات شل وتوتال الفرنسية وإيني الإيطالية وبتروناس الماليزية وجازبروم الروسية بالإضافة إلى شركات من الصين والنمسا واليابان

 تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية يوم الاثنين بعد استئناف عمل معظمها بعد عطلة العام الجديد فيما تراجعت بورصة سلطنة عمان بعد الإعلان عن ميزانية عامة تقشفية لعام 2017. وانخفضت بورصة مصر لكن مشتريات المستثمرين الأجانب للأسهم ظلت تفوق مبيعاتهم.

 

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.2% مع تركز معظم النشاط على

قال مسؤول بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية إن إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ 685 ألف برميل يوميا أمس الأحد، ارتفاعا من نحو 600 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

وزاد الإنتاج بعد إنهاء إغلاق استمر عامين لخطوط أنابيب رئيسية تمتد من حقلي الشرارة والفيل في غرب البلاد وذلك قبل أسبوعين، حسب "رويترز".

واستؤنف

ارتفعت البورصة السعودية يوم الأحد مع تركز جانب كثير من النشاط على الأسهم من الفئتين الثانية والثالثة بدلا من الأسهم القيادية بينما هبطت سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عمان تحت ضغط زيادة الضرائب على شركات الاتصالات.

 

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 في المئة. وسجلت أسهم البنوك أداء

ارتفعت أسواق النفط بنحو قياسي في تداولات عام 2016، محققة أكبر وتيرة مكاسب سنوية منذ عام 2009، مدعومة باتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الأخير بشأن خفض الإنتاج، فيما تباين أداء أسواق الأسهم العالمية.

 

وفي نوفمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على خفض الإنتاج

توقعت خطة ميزانية الدولة لعام 2017 التي أعلنتها الحكومة العمانية اليوم الأحد عجزا أقل في حين أبقت على القيود الصارمة نظرا لتضرر إيرادات الدولة من أسعار النفط المنخفضة.

 

وتوقعت الحكومة أن يبلغ الإنفاق الحكومي العام الجاري 11.7 مليار ريال (30.4 مليار دولار) مقابل إيرادات 8.7 مليار ريال مما يقود

قالت غرفة تجارة اسطنبول يوم الأحد إن أسعار التجزئة في أكبر مدينة في تركيا ارتفعت 1.71% على أساس شهري في ديسمبر مسجلة زيادة سنوية قدرها 9.12%.

 

ويعيش في اسطنبول خمس سكان تركيا البالغ عددهم 79 مليون نسمة، ومن المنتظر نشر بيانات التضخم في تركيا لشهر ديسمبر  يوم الثلاثاء مع

قال خبيران اقتصاديان إن عام 2017 سيكون صعبا للغاية على الاقتصاد التونسي؛ بسبب ستة عوامل داخلية وخارجية ستخلف سلسلة من التداعيات، رغم الأمل الذي بعثه مؤتمر الاستثمار "تونس 2020".

 

تلك العوامل، حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" هي: عدم استقرارا الوضع الاجتماعي، والتهديدات الإرهابية، وصورة تونس في الخارج، إضافة إلى

شهدت أسعار مختلف السلع الاستهلاكية في الجزائر ارتفاعا قياسيا قبل أيام من دخول قانون الموازنة العامة لعام 2017 الذي تضمن رسوما جديدة، حيز التنفيذ غدا الأحد، وسط تخوفات من تهاوي القدرة الشرائية للمواطنين.


ووقع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء الماضي، على قانون موازنة مثيرا للجدل وُصف بـ"التقشفي"، حيث تضمن

سجّل الدولار، مقابل الجنيه المصري، في بداية التعاملات اليومية، أعلى سعر شراء له في بنك "الأهلي اليوناني".

ووصل سعر الدولار، إلى 18.75 جنيه، بينما سجّل أقل سعر بيع بنحو 18.10 جنيه في بنوك "قطر الوطني، فيصل الإسلامي".

قال مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية إن الدين الخارجي لمصر ارتفع بنحو 8.75 مليارات دولار خلال الأشهر الستة الأخيرة جراء فتح الباب أمام الاقتراض من جهات ومؤسسات مالية عالمية.

 

وأوضح المسؤول، حسبما نقل عنه موقع "العربي الجديد"، أن هذه الديون موزعة بواقع مليار دولار من بنك التنمية الأفريقي

قال بيان للبنك المركزي، مساء أمس الخميس، إن الإيرادات السياحية تراجعت بمعدل 56.1% خلال ثلاثة شهور هي: يوليو أغسطس وسبتمبر 2016.

 

واقتصرت إيرادات مصر من السياحة على 758.2 مليون دولار مقابل 1.7 مليار دولار.

 

وتراجعت الإيرادات بسبب انخفاض عدد الليالي السياحية بمعدل 61.3% لتسجل 9.2 مليون ليلة مقابل

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟