24042017الإثنين
Top Banner
pdf download

تواصل الحكومة العُمانية برامجها لترشيد الإنفاق في مختلف المجالات الممكنة، عبر الوسائل الاقتصادية أو الأدوات المالية، وقد حققت في ذلك نجاحات متواصلة لاقت تقديرًا وإشادة من قبل الوكالات والمنظمات الإقليمية والعالمية.

ولعل مما له دلالة في هذا السياق أن وكالة "موديز" الدولية المعروفة للتصنيف الائتماني التي صنفت السلطنة في مستوى «بي

أظهرت بيانات من البنك المركزي السعودي يوم الثلاثاء تباطؤا حادا في نمو الإقراض المصرفي بالمملكة في فبراير شباط وسط عزوف الشركات عن الاستثمار في ظل استمرار تدني أسعار النفط والقلق بشأن سياسات التقشف الحكومية.

 

ونما الإقراض المصرفي إلى القطاع الخاص 0.3 بالمئة على أساس سنوي في فبراير شباط منخفضا

 تميل أسعار النفط إلى الارتفاع اليوم الثلاثاء في آسيا، مستفيدة من تراجع سعر الدولار وعودة التفاؤل في تمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج الذي قررته دول منتجة عدة.
 

وحوالي الساعة 03,40 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مايو(إيار)24 سنتا ليبلغ 47,97 دولار في المبادلات

يستعد البريطانيون، لتبديل جديد له قيمة رمزية، مع طرح قطعة نقدية معدنية جديدة من فئة جنيه إسترليني واحد في التداول، الثلاثاء 28 مارس 2017، لن تكون مستديرة كالقطعة المتداولة حتى الآن؛ بل لها 12 ضلعاً.
 
وأكدت الوزارة أن القطعة النقدية الجديدة ستكون الأكثر أماناً في العالم من فئتها؛ إذ

تسبب إعصار "ديبي" الذي ضرب ولاية كوينزلاند الأسترالية، اليوم الثلاثاء، في قطع التيار الكهربائي عن أكثر من 35 ألف منزل.

وقال بيان صادر عن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي إن سرعة رياح الإعصار وصلت إلى 270 كم في الساعة، ومن المتوقع أن يستمر طوال اليوم.

كما أعلن المكتب إغلاق حوالي 400

أقر مجلس الوزراء اللبناني اليوم الإثنين، ميزانية الدولة لعام 2017، والتي تعد الأولى في البلاد منذ 12 عاما، كما أحالها للبرلمان للتصديق عليها نهائيا. ووافق مجلس الوزراء الذي اجتمع اليوم في مقر الحكومة وسط بيروت برئاسة سعد الحريري، على مشروع الموازنة العامة و"خفض العجز بنسبة كبيرة"، بحسب وزير الإعلام ملحم

تراجعت وتيرة أسعار المستهلك "التضخم" على أساس سنوي في الجزائر، خلال فبراير الماضي إلى 7%، نزولاً من 8.1% في يناير السابق عليه.

 

وجاء في بيانات للمركز الوطني للإحصائيات التابع للجمارك (حكومي)، اليوم الإثنين، ونقلتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية (حكومية)، أن أسعار المستهلك في فبراير تراجع إلى (-0.2%) على أساس

أعلنت السعودية، اليوم الإثنين، عن أمر ملكي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز، بفرض ضريبة على شركات النفط العاملة في البلاد، إذ خفضت المملكة الضرائب على شركة أرامكو تمهيدا لطرحها.

وجاء في الأمر الملكي الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن نسب الضرائب المفروضة تتراوح بين 50% و85%، وفق حجم

تراجعت معظم أسواق الأسهم بالشرق الأوسط يوم الاثنين مقتفية أثر الخسائر العالمية وتضررت البورصة المصرية على وجه الخصوص.

 

ونزل مؤشر البورصة السعودية 0.3 بالمئة وسط أقل أحجام تداول بالسوق منذ سبتمبر أيلول. وفاق عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 115 إلى 31 سهما. وهبطت معظم أسهم شركات البتروكيماويات حيث

أكد أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم حسن نقي أن دول المجلس تطمح إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في ناتجها المحلي الإجمالي إلى 25 في المائة بحلول عام 2020 مقارنة مع حوالي 10 في المائة في الوقت الحالي.

 

جاء ذلك خلال لقاء اعلامي عقد بمدينة الدمام

ضبطت فرق الرقابة الميدانية بوزارة التجارة والاستثمار عمليات غش تجاري لأكثر من 226 ألف منتج غذائي وتجميلي منتهي الصلاحية خلال جولاتها الرقابية على عدد من المستودعات في مدينة جدة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".


جاء ذلك خلال جولات الفرق الرقابية على المنشآت والمستودعات التجارية، حيث تمت مصادرة 50 ألف

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأحد، صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، ضد الأمير فيصل بن تركي بن فيصل آل سعود، بتغريمه 7.8 مليون ريال (2.08 مليون دولار)، ومنعه من التداول في البورصة لمدة ثلاثة شهور.

 

وبحسب بيان للهيئة، انتهى نطق القرار إلى إدانة الأمير

قالت شركة "سبائك الكويت" لتجارة المعادن الثمينة اليوم الأحد إن الذهب أغلق تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1253 دولارا أمريكيا للأونصة مستفيدا من تراجع مستوى الدولار وعوائد السندات.

 

وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي أن الذهب حافظ على مكاسبه للأسبوع الثاني على التوالي مستفيدا من حالة تردد المستثمرين بشأن سياسة الرئيس

استطلاع الرأي

بعد فشل الحملات الإعلامية ضد الأزهر.. هل تتوقع استمرار المحاولات لتحجيم دور المؤسسة العريقة؟