27062017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

بات السعوديون على موعد مع أول ضريبة في حياتهم، بعدما بدأت المملكة تطبيق الضريبة الانتقائية اعتباراً من أمس الأحد، في خطوة تستهدف من خلالها تعزيز إيراداتها التي تضررت كثيراً جراء هبوط أسعار النفط.

 

ولم يعتاد السعوديون سابقاً، على مثل هذه الضرائب في أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، لكن

استقرت الأسواق المالية في قطر يوم الاثنين بعد أسبوع من الخسائر حيث أظهرت الحكومة أن لديها وسائل للحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد في مواجهة العقوبات التي فرضتها دول خليجية أخرى.

 

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر قبل أسبوع متهمة الدوحة بدعم الإرهاب.

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان يوم الاثنين إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 35.52 بالمئة في مايو  من 34.81 بالمئة في أبريل  مع استمرار صعود أسعار الأغذية والطاقة في أعقاب تخفيضات للدعم في نوفمبر.

 

تدهور الاقتصاد السوداني منذ أن انفصل الجنوب في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج

ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، بـ91.3 مليون دولار، أو ما نسبته 0.5% الأسبوع الماضي، إلى 18.34 مليار دولار، مقارنة مع الأسبوع السابق عليه.

 

ووفق النشرة الأسبوعية لتوزيع المستثمرين في البورصة، الأكبر بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، ارتفعت حصة المستثمرين الأجانب إلى 4.23 بالمائة، مقارنة بنحو

قالت الخطوط الجوية القطرية يوم الأحد إن أرباحها الصافية زادت 21.7 في المئة في العام المالي الماضي الذي انتهى في مارس بفضل استراتيجية للاستثمار والتوسع.

 

وجاءت النتائج بينما تواجه الشركة ضغوطا متصاعدة بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر.

 

وارتفع صافي أرباح

أظهرت معطيات تقرير اقتصادي، اليوم الأحد، أن قيمة إصدارات السندات في منطقة الخليج خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، وصلت 22 مليار دولار، على شكل إصدارات سيادية وسندات شركات.

 

وذكر تقرير شركة فيش لإدارة الأصول، وزعته في دبي، أن ظروف السوق الراهنة أدت إلى خلق أفق ملائم لإصدار

هبطت أسهم البنوك القطرية يوم الأحد بعدما أصدر مصرف الإمارات المركزي توجيهات للبنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بتوخي الحذر فيما يتعلق بحساباتها في ستة بنوك قطرية بينما حقق سهما دانة غاز للطاقة ودريك آند سكل إنترناشونال للمقاولات أفضل أداء في الإمارات.

 

ومع استمرار الأزمة الدبلوماسية في المنطقة، أخطرت

قال وزير الطاقة القطري يوم الأحد إن قطر ما زالت ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط المبرم بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين.

 

وقال الوزير محمد السادة في بيان إن الأوضاع في المنطقة لن تمنع قطر من الالتزام بتعهدها الدولي خفض إنتاجها من النفط.

ربما يضغط إقدام أربع دول عربية على إدراج عشرات الشخصيات المرتبطة بدولة قطر على قوائم الإرهاب على السيولة في البنوك القطرية التي تحصل على قدر كبير من تمويلها من المنطقة.

 

وقال شيراديب جوش المحلل لدى بنك سيكو الاستثماري في البحرين إن البنوك القطرية لديها نحو 60 مليار ريال (16

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر يوم السبت لرويترز إن مصر لن تعيد فرض حظر مثير للجدل على فطر الإرجوت رغم حكم قضائي يمكن أن يتيح العودة إلى حظر الفطر الشائع في الحبوب في واردات القمح.

 

وقال تجار إن من المستحيل تطبيق الاشتراط السابق المتمثل في خلو واردات

قال جيرد مولر وزير التنمية الدولية في ألمانيا، معلقا على أزمات المجاعة في شرق أفريقيا، إن على الأمم المتحدة إنشاء صندوق دائم للأزمات بقيمة عشرة مليارات يورو على أن تكون حصة المساهمات فيه بناء على القوة الاقتصادية لكل دولة.

 

وتابع مولر في مقابلة نشرتها صحفية باسوا نويي بريسي يوم

قالت شركة قطر للبترول في بيان يوم السبت إن كل عملياتها تسير كالمعتاد رغم تصاعد التوتر الدبلوماسي مع جيرانها في الخليج.

 

وأضافت الشركة "تؤكد قطر للبترول وشركاتها التابعة أن جميع أعمالها مستمرة بشكل طبيعي وكالمعتاد في جميع مراحل أعمالها من الإنتاج إلى التصدير وفي جميع مرافقها ذات المستوى العالمي".

في الوقت الذي تتزايد فيه الأحاديث عن تضرر الريال القطري، تشير موازنة البلاد إلى أن الدوحة بإمكانها الدفاع عن عملتها لسنوات في مواجهة عقوبات اقتصادية فرضتها عليها دول خليجية أخرى ومن ثم فإن من المستبعد أن يقع ربط الريال بالدولار ضحية للأزمة الدبلوماسية بالمنطقة.

 

وينذر القرار الذي اتخذته السعودية

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟