22012017الأحد
Top Banner
pdf download

فتحت أسواق المال في الإمارات، تداولاتها بارتفاع، صباح اليوم الأحد، فيما لم تعرف البورصات العربية الأخرى تغييرات تذكر رغم تحقيق أغلب مؤشراتها زيادة طفيفة.
وارتفعت بورصتا الإمارات في التعاملات المبكرة، بفضل شراء المستثمرين المحليين، في الأسهم التي يقل سعرها عن درهم واحد.

وصعد مؤشر بورصة دبي 1.3  في المئة إلى 3675

تراجع احتياطي النقد الأجنبي الصيني إلى أدنى مستوى في ست أعوام، خلال ديسمبر الماضي، وبالتحديد منذ 2011، وفق بيانات رسمية صدرت اليوم السبت عن البنك المركزي في بكين.



وهبط احتياطي النقد الأجنبي الصيني، إلى 3.011 تريليونات دولار أمريكي، هبوطاً بنحو 41 مليار دولار عن قيمته المسجلة في نوفمبرالسابق عليه.



وعلى

وقعت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، على اتفاقية منحة بقيمة 10.8 مليون دولار، مقدمة من الدنمارك والمملكة المتحدة، من خلال الصندوق الائتماني الذي يديره البنك الدولي.

 

تأتي المنحة، بحسب ما أعلنته وزارة التخطيط الأردنية عبر بيان لها اليوم، كتمويل إضافي لمشروع "المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين للاستجابة للخدمات الطارئة، وبناء القدرات

وزعت "الحملة الوطنية السعودية لنصرة السوريين" مجموعة من المساعدات الإغاثية على 13782 مستفيدًا بواقع 2297 أسرة من أبناء اللاجئين السوريين في لبنان في المحطة الـ 43 ضمن البرامج الإغاثية "شقيقي دفؤك هدفي 4" و"شقيقي سفرتك هنيئة" و"شقيقي صحتك غالية" التي تطلقها خلال فصل الشتاء الحالي، والتي تشتمل على كسوة الشتاء

وقعت الحكومة الأردنية والبنك الدولي اتفاقية منحة التمويل الإضافي لمشروع المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين للاستجابة للخدمات الطارئة وبناء القدرات للتكيف مع التغيرات الاجتماعية بقيمة 10.8 مليون دولار.

وأوضحت وزارة التخطيط الأردنية في بيان لها اليوم أن المنحة مقدمة من الدنمارك والمملكة المتحدة من خلال الصندوق الائتماني الذي يديره البنك الدولي لمشروع

منذ 10 سنوات، وتحديداً في 2007، وجد بنك "بي أن بي باريبا" الفرنسي نفسه مضطراً لإغلاق ثلاثة من صناديقه النقدية، في شرارة أولى أضرمت النار في الأسواق المالية، قبل عام من إفلاس بنك "ليمان براذرز" الأمريكي تحت ثقل أزمة الرهن العقاري في البلاد.

 

وبعد قرابة عقد من الزمن، ما

 قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب يوم الأربعاء إن اقتصاد البلاد نما 1.2 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير من 2016 في نهاية عام شهد جفافا شديدا ألحق أضرارا بالقطاع الزراعي.

 

وتتوقع المندوبية أن ينمو الناتج الاقتصادي 3.9 بالمئة في الربع الأول من 2017 مدعوما بقفزة في

أقرت الحكومة اللبنانية الجديدة يوم الأربعاء مرسومين مهمين لتحديد الرقع والتنقيب عن النفط والغاز وهو ما يعني أن عملية المناقصة للاحتياطات البحرية المتوقفة منذ عام 2013 يمكن أن تنطلق من جديد.

 

ويقدر المسؤولون حجم الاحتياطيات البحرية اللبنانية من الغاز عند 96 تريليون قدم مكعبة ومن النفط عند 865 مليون

تراجعت قيمة العجز في الميزان التجاري المصري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) إلى 263.39 مليار جنيه (14.6 مليار دولار) في الشهور العشرة الأولى من العام 2016، مقابل 336.63 مليار جنيه (18.7 مليار دولار) في نفس الفترة من العام 2015، بانخفاض نسبته 21.7%.

 

واستناداً إلى بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

ارتفعت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء وحققت البورصات المتعرضة للصناديق الدولية أداء أفضل مع صعود الأسهم العالمية وأسعار النفط في أول جلسة تداول في كل الاسواق في 2017.

 

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مرتفعا 1.1 بالمئة مع تفوق الرابحين على الخاسرين بواقع 25 إلى 2، وأظهرت بيانات

أكد محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، اليوم الثلاثاء، أن "السوق السوداء (غير الرسمية) ليس من المنطقي أن تختفي فوراً بمجرد استخدام عصا التعويم السحرية".

 

وأضاف عامر في مقابلة صحفية مع مجلة "الأهرام" الاقتصادي، نُشرت اليوم، أن "الأمر (القضاء على السوق السوداء) يتطلب بعض الوقت".

 

وقررت مصر، في

قالت الحكومة الفلسطينية يوم الثلاثاء إنها تتوقع عجزا إجماليا بقيمة 4.12 مليار شيكل في موازنة العام 2017.

 

وأضافت الحكومة في بيان لها بعد إجتماعها الأسبوعي في رام الله إن التمويل الخارجي لدعم الموازنة "من المتوقع أن لا يتجاوز 500 مليون دولار و92 مليون دولار لتمويل المشاريع التطويرية عبر الخزينة."

أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، اليوم الإثنين، أن كل شيء يسير على مايرام من الناحية التقنية في مسألة التبادل التجاري بالعملة الوطنية مع روسيا وإيران.

 

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين في العاصمة أنقرة، حيث قال: "نرمي إلى إجراء 10-15% من حجم تجارتنا الخارجية البالغ 430

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟