23062017الجمعة
Top Banner
pdf download

قالت قطر غاز يوم السبت إنها وقعت اتفاقا مع شركة شل لتوريد ما يصل إلى 1.1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة خمس سنوات.

 

ويبدأ سريان الاتفاق في يناير  2019 لتوريد غاز طبيعي مسال من الشركة القطرية للغاز المسال المحدودة 4 (قطر غاز 4) وهي مشروع مشترك

شرعت شركة "بيجو - سيتروين" الفرنسية، الخميس، في بناء مصنع لصناعة السيارات في القنيطرة (شمال غرب)، من المرتقب أن يوفر 23 ألف فرصة عمل، بحسب مسؤولي الشركة.

 

وتزامن انطلاق أعمال بناء المصنع، من طرف المجموعة الاستثمارية الفرنسية، مع زيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمغرب، التي اختتمها صباح اليوم الخميس.

 

بلغت القوة الاقتصادية لمجموعة الدول الثمانية الإسلامية النامية (D-8)، التي تأسست قبل 20 عامًا بدعوة من رئيس الوزراء التركي الأسبق نجم الدين أربكان، قرابة 3.7 تريليون دولار.وتأسست المنظمة التي تضم كل من تركيا وإيران وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وأندونيسيا ومصر ونيجيريا، في 15 يونيو عام 1997.والهدف الأساسي من تأسيسها، هو تعزيز

 انخفض معدل البطالة في تركيا إلى 11.7 بالمئة في الفترة بين فبراير وأبريل ليواصل نزوله من أعلى مستوى في 7 سنوات الذي سجله في بداية العام لكنه ارتفع من مستواه قبل عام البالغ 10.1 بالمئة.

 

وأظهرت البيانات أن معدل البطالة في القطاعات غير الزراعية بلغ 13.7 بالمئة في المتوسط

قالت دول مجلس التعاون الخليجي في إشعار نشرته منظمة التجارة العالمية يوم الخميس إنها تقترح فرض رسوم حماية نسبتها 31 بالمئة على واردات منتجات الحديد المدرفل أو الصلب غير السبائكي.

 

وأوضح الإشعار أن تاريخ بدء العمل بهذا الإجراء سيُعلن فور موافقة اللجنة الوزارية على تطبيقه.

 

وفي حالة تطبيق

هددت جمعية المتقاعدين العسكريين والمدنيين في المحافظات الجنوبية باليمن، بتعطيل الحركة في مطار عدن الدولي، وقطع الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي، في حال لم تستجب الحكومة لمطالب المتقاعدين قسرًا منذ 23 عامًا.

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته جمعية المتقاعدين في وقت متأخر ليلة الأربعاء/الخميس، بمحافظة عدن (جنوب)،

أعلنت قطر مساء الأربعاء عن تدشين خط ملاحي جديد لنقل البضائع بشكل مباشر بين قطر والهند، وذلك بعد 3 أيام من تدشين خط ملاحي جديد يربط "ميناء حمد" جنوب شرق الدوحة بـ"ميناء صحار" بسلطنة عمان.
ومن المرتقب تدشين خط ملاحي ثالث يوم الجمعة القادم بين ميناء حمد وميناء صلالة العمانية.

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في قطر، خلال مايو الماضي، بنسبة 0.1 % مقارنة بالشهر نفسه من 2016.

 

وذكرت البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، أن معدل التضخم بلغ 107.7 نقاط في الشهر الماضي.

 

وأوضحت البيانات، أن الارتفاع جاء نتيجة زيادة

كشف البنك المركزي اليوم الأربعاء عن أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر زادت 12.1 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2016-2017 التي تنتهي في 30 يونيو بينما تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية 37.7 بالمئة في الربع الثالث من السنة.

 

وقال البنك في بيان إن إجمالي تدفقات

قال مصرف البحرين المركزي يوم الأربعاء إنه قرر رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

 

وزاد سعر الفائدة الرئيسي للإيداع لأجل أسبوع إلى 1.50 بالمئة من 1.25 بالمئة.

 

وقرر المركزي أيضا رفع سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة يوم الأربعاء للمرة الثانية في ثلاثة أشهر مشيرا إلى تواصل نمو الاقتصاد الأمريكي وقوة سوق الوظائف وأعلن أنه سيبدأ بخفض حيازاته من السندات والأوراق المالية الأخرى هذا العام.

 

ورفع القرار سعر فائدة الأموال الاتحادية، وهو سعر الإقراض القياسي للبنك المركزي الأمريكي، بمقدار ربع

وقع نائب الرئيس النيجيري يمي أوسينباجو القائم بأعمال الرئيس على موازنة 2017 يوم الاثنين لتصبح قانونا حيث تخطط أبوجا لإنفاق قياسي بهدف انتشال أكبر اقتصاد في أفريقيا من الركود.

 

وكان المشرعون وافقوا على خطة الموازنة القياسية وقيمتها 7.44 تريليون نيرا (23.6 مليار دولار) في مايو والتي تجاوزت مسودة خطة

حقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 5% في الربع الأول من 2017، وفقا لهيئة الإحصاء التركية.

 

وقال بيان صادر عن الهيئة، اليوم الإثنين، إن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا ارتفع بنسبة 5% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

 

وفي استطلاع للأناضول، حول النسب المتوقعة لنمو الاقتصاد التركي، توقع اقتصاديون،

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟