22012017الأحد
Top Banner
pdf download

أفاد البنك المركزي الفنزويلي أن فنزويلا ستطرح ست أوراق نقد وثلاث قطع معدنية جديدة من منتصف ديسمبر لتخفيف المشاكل العملية عند إجراء أي معاملات تجارية بعملتها المحلية ذات معدل التضخم الأعلى في العالم.

 

وفي الوقت الحالي لا تزيد قيمة أكبر ورقة نقدية من عملة فنزويلا عضو أوبك على سنتين

اعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن بلاده بصدد اتخاذ خطوات لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا والصين وإيران بالعملات المحلية.

 

جاءت تصريحات الرئيس التركي خلال كلمة ألقاها لدى مشاركته في مراسم افتتاح عدة مشاريع خدمية أقيمت بولاية قيصري، وسط تركيا.

 

ولفت أردوغان إلى أن رئيس الوزراء

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد مع ابتهاج المستثمرين بصعود أسعار النفط بينما صعدت البورصة المصرية مدعومة بمشتريات الأجانب.

 

وختمت العقود الآجلة لخام برنت أفضل أسبوع لها في خمس سنوات على الأقل يوم الجمعة عند 54.46 دولار للبرميل في أعقاب اتفاق منظمة أوبك على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الأحد إن بلاده تأخذ خطوات للسماح بالتجارة مع الصين وروسيا وإيران بالعملات المحلية في أحدث مسعى للحكومة لدعم الليرة التي تتهاوى.

 

وأضاف إردوغان في كلمة أمام حشود تلوح بالأعلام في مدينة قيصري بوسط البلاد أن رئيس الوزراء بن علي يلدريم سيطرح الأمر

قال " محمد عون"، محافظ ليبيا لدى "أوبك"، إنه تم التوافق مع منظمة الدول المصدرة للبترول، أوبك، على استثناء ليبيا من قرار خفض الإنتاج، لتواصل رفع إنتاج النفط حتى المستوى الذي كان عليه في السابق.

 

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، التي تقدم ثلث المعروض العالمي

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير التموين المصري قوله يوم السبت إن احتياطيات مصر من القمح تكفي لستة أشهر.

 

جاءت الزيادة في المخزون بعد وصول أربع شحنات بإجمالي 250 ألف طن. كانت الحكومة قد أعلنت يوم الخميس أن الاحتياطيات تكفي لأربعة أشهر فقط.

 

ونقلت الوكالة عن

قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية "بندر حجار"، إن معظم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تحتاج إلى تمويل في البنية التحتية كالتعليم والصحة والطاقة المتجددة والمطارات، ومشاريع الصرف الصحي والكهرباء والطرق والموانئ.

 

وأضاف حجار أن "مشاريع البنية التحتية تحتاج إلى تمويلات طويلة، لأنها مشاريع طويلة الأجل، وعادة ما

يؤكد البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان "تنفيذ" منذ انطلاقته أنّه برنامج طموح يعكس إرادة التطوير لدى الحكومة من خلال استحداث آليات واتخاذ خطوات غير مسبوقة تهدف إلى تحقيق ما يصب في مصلحة الوطن والمواطن دون أن تحيد عن ذلك.

 

البرنامج الذي تبدأ الخطوة الثالثة من مرحلته

قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يوم الأربعاء إن تونس حصلت على تعهدات تمويل قيمتها 34 مليار دينار أو حوالي 14.8 مليار دولار في مؤتمر الاستثمار الذي عقد على مدى يومين في العاصمة التونسية.

 

وأضاف الشاهد أنه تم توقيع اتفاقات بقيمة 15 مليار دينار وبالاضافة إلى تعهدات لتمويلات قيمتها

قفزت أسعار النفط أكثر من ثمانية في المئة يوم الأربعاء مع اتفاق عدد من أكبر منتجي الخام في العالم على كبح الانتاج للمرة الأولي منذ 2008 في مسعى أخير لدعم الأسعار.

 

وقال وزير النفط الكويتي إن أوبك وافقت على خفض الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يوميا. ويتضمن الخفض تقليص

 قال مصدر في أوبك لوكالة أنباء "رويترز" اليوم الأربعاء إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توصلت إلى اتفاق بشأن أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008.

 

وقال المصدر إن الاتفاق يتماشى مع ما تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر، وكانت الجزائر العضو في أوبك تقترح تحديد سقف جديد للإنتاج

تتوقع وكالة فيتش للتصنيف الائتمانيتباطؤ النمو الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.2% في 2017 من 2.6% في 2016.

وقالت فيتش في بيان لها اليوم، أن النفط الرخيص والعوامل السياسية والإصلاحات البطيئة تبقي النظرة المستقبلية للمنطقة سلبية.

فيما تتوقع وصول متوسط أسعار خام برنت إلى 45 دولارا للبرميل في 2017

قفزت أسعار النفط حوالي ثمانية بالمئة مع آمال في كبح إنتاج منظمة أوبك وهو ما دعم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأربعاء ودفع البورصة السعودية إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام بينما حققت البورصة المصرية مكاسب بدعم من مشتريات أجنبية.

 

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5 بالمئة إلى 7000 نقطة

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟