27062017الثلاثاء
Top Banner
pdf download

التضخم في الأردن يتراجع بنسبة 1.3%

نشرت في اقتصاد
15 أغسطس 2016
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
  • وسائط

كشفت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومية)، اليوم الاثنين، إن أسعار المستهلك (التضخم) انخفضت بنسبة 1.3%، على أساس سنوي، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.


وأرجعت الدائرة، في بيان لها، هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار النقل بنسبة 7.1%، واللحوم والدواجن 8.3%، والوقود والإنارة 7.4%، إضافة إلى الخضروات والبقول بحوالي 3.8%، والفواكه والمكسرات بنحو 3.7%.
 

في المقابل، ارتفعت الإيجارات بنسبة 2.9%، وأسعار خدمات الترفيه والثقافة بنحو 4.7%، كما صعدت أسعار السجائر بنسبة 2.1% والملابس بـ3.2%.


وقال المتحدث الرسمي باسم الجمعية الأردنية لحماية المستهلك، سهم العبادي، إن انخفاض معدل التضخم خلال هذه الفترة "أمر طبيعي نتيجة للانخفاض الذي طرأ، منذ بداية العام الحالي، على أسعار المواد الغذائية، خاصة الخضار واللحوم المستوردة".
 

وأضاف، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن أسعار العديد من السلع الغذائية عاودت الارتفاع منذ 45 يوما تقريبا، حيث سجلت أسعار الخضار ارتفاعات قياسية، إذ تجاوز سعر البندورة، مثلا، 1.5 دولار للكيلوغرام.

 

ورجح العبادي أن يرتفع معدل التضخم بعض الشيء خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن هذا المعدل "يحتاج إلى الوقت حتى يتأثر بقرار الحكومة، أمس، تخفيض أسعار المطاعم الشعبية بنسبة وصلت إلى 15%، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين".
وكانت دراسة أجرتها الجمعية الأردنية لحماية المستهلك أظهرت أن مستويات المعيشة في البلاد شهدت تراجعا كبيرا في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار وثبات الأجور.

وسائط

أقلام حرة

استطلاع الرأي

هل ستفلح جهود تركيا والكويت في احتواء أزمة الخليج الحالية؟