23042017الأحد
Top Banner
pdf download

قال بنك الكويت الوطني إن حالة عدم اليقين من حسم نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية في الجولة الأولى التي انطلقت اليوم الأحد قللت من تقلبات العملة الأوروبية (اليورو) الأسبوع الماضي.


وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي المتخصص عن (أسواق النقد) أن آخر تحركات سعر اليورو تظهر أن عمليات جني الأرباح التي حصلت

أعلنت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "أيوفي" عن تدشين مبادرة نوعية أطلق عليها (باقة معايير الوقف)، في بادرة قامت بها على مدار عدة أشهر من التخطيط والإعداد، وبالشراكة مع جهات متخصصة في الوقف عبر عدد من الاجتماعات وورش العمل والزيارات حضرها عدد من العلماء والخبراء والمتخصصين في الوقف من

تجاهلت البورصة المصرية بشكل واضح زيارة الرئيس المصري إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بالرغم من القيمة الاقتصادية الكبيرة لهذه الزيارة، إذ تراجعت بورصة مصر في نهاية تداولات اليوم الأحد، مسجلة أسوأ أداء يومي في ثلاثة أشهر.

 

وانخفض مؤشر مصر الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة،

قالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة اليوم الاحد إن الذهب حقق مكاسب للاسبوع السادس على التوالي ملامسا أعلى مستوى له منذ أكثر من ستة أشهر عند مستوى 1295 دولارا للاونصة مدعوما بضعف الدولار الامريكي وهبوط عوائد السندات.


وأضافت الشركة في تقريرها الاسبوعي ان الاوضاع السياسية الراهنة خاصة ما بين

 ارتفعت الأسهم السعودية في أحجام تداول كثيفة يوم الأحد مع ترحيب المستثمرين بقرار الملك سلمان إعادة البدلات المالية لموظفي الدولي والعسكريين في حين تراجعت مصر تراجعا حادا بفعل بيع لجني الأرباح.

 

كانت المملكة قلصت البدلات في سبتمبرفي إطار إجراءات تقشف بسبب أسعار النفط المنخفضة. وقال مسؤولون يوم الأحد إن

رفضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، طلباً لعملاق النفط الأمريكي "إكسون موبيل" بالسماح لها بالتنقيب عن النفط والغاز في روسيا.

 

وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيف منوشين، في تصريح له من البيت الأبيض، اليوم، تابعه مراسل الأناضول، أن الإدارة الأمريكية سوف لن تمنح "إعفاء للشركات الأمريكية، بما فيها إكسون".

 

انخفضت أسعار النفط يوم الجمعة واتجهت صوب تكبد أكبر خسارة أسبوعية في شهر بفعل تجدد الشكوك في أن تؤدي زيادة الإنتاج الأمريكي وارتفاع المخزونات إلى تقويض محاولات أوبك لتقليص تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

 

وانخفضت أسعار الخام الأمريكي في العقود الآجلة دون 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى

قال مصدر مطلع إن لجنة فنية مشتركة بين أوبك والمنتجين من خارجها أوصت بتمديد اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر بعد انتهائه في يونيو  للتخلص من تخمة في المعروض ضغطت على الأسعار.

 

ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجون آخرون على تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل

 قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان  إن مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي الذي أسسته المملكة لخفض تكاليف المشروعات الحكومية حقق وفورات إضافية تصل قيمتها إلى 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار).

 

وكانت مصادر حكومية قالت لوكالة "رويترز" في وقت سابق هذا الأسبوع إن الرياض طلبت من الوزارات والهيئات مراجعة

اعتبر كاتب الدولة التونسي المكلف بالتجارة عبد اللطيف حمام، اليوم الخميس، أن الاقتصاد التونسي يتطور بشكل إيجابي لكن ليس بالسرعة المطلوبة، بسبب ثقل الإدارة والاحتجاجات الاجتماعية المشروعة منها والعشوائية.

 

جاء ذلك في تصريح للأناضول، على هامش إشرافه على ندوة اقتصادية نظمتها الوكالة التونسية لتشجيع الاستثمار، في بلجيكا.

وأوضح المسؤول

تراجعت ست بورصات عربية في نهاية تداولات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، فيما صعدت أسواق الكويت ومصر والأردن بنسب دون 0.5%.

 

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل الفني لمركز الدراسات المتقدمة بالكويت: "كان هناك ضغوط بيعية نالت من أداء غالبية أسواق الأسهم رغم صعود أسواق النفط بدعم أنباء عن احتمالات تمديد

صعد العجز في الميزان التجاري المغربي بنسبة 18% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2016.

 

وقال مكتب الصرف المغربي (المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصاد بالمغرب مع الخارج)، اليوم الخميس، إن عجز الميزان التجاري بلغ 45 مليار درهم (4.5 مليار دولار)،

منحت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني، أول صكوك سعودية مقومة بالدولار الأمريكي تصنيفا نهائياً عند (+A).

 

وقالت الوكالة في تقرير صادر اليوم الخميس، إن التصنيف يتماشى مع تصنيف المملكة عند (+A) مع نظرة مستقرة.

 

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، منحت الصكوك السعودية، تصنيف "A1" مستقر، قبل طرحها.

 

وطرحت

استطلاع الرأي

بعد فشل الحملات الإعلامية ضد الأزهر.. هل تتوقع استمرار المحاولات لتحجيم دور المؤسسة العريقة؟