21012017السبت
Top Banner
pdf download

وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الجمعة، بإيجاد 25 مليون وظيفة في سوق العمل الأمريكي.

ونشر البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، رؤى ترامب بخصوص العمل، التي جاء فيها: "بوقوفنا جنباً إلى جنب مع العمال الأمريكيين والأعمال، فإن سياسات النمو الاقتصادي التي سيبدأها الرئيس، ستولد 25 مليون وظيفة جديد وتساعد على جعل

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن أسواق النفط العالمية تتحسن تدريجيا مع ارتفاع الطلب بينما يترقب المستثمرون ليروا ما إن كان أعضاء أوبك والمنتجون المستقلون سيلتزمون بتخفيضات الإنتاج التي اتفقوا عليها كما تعهدوا.

 

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها منظمة البلدان

 ذكرت صحيفة سعودي جازيت يوم الخميس أن مجلس الشورى السعودي سيبحث الأسبوع القادم مقترحا بفرض رسوم نسبتها ستة بالمئة على تحويلات الوافدين في إجراء قد يساعد على تقليص العجز الكبير في ميزانية المملكة.

 

وقد تساعد تلك الرسوم أيضا على تقليص الفجوة في ميزان المعاملات الجارية والتي نتجت عن تدني

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الخميس إن بلاده بحاجة لاستثمارات أجنبية بقيمة تصل إلى عشرة مليارات دولار لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين وتحديث البنية التحتية.

 

وتدفق ما لا يقل عن مليون شخص من الجارة سوريا هربا من الحرب الدائرة هناك منذ أن بدأ الصراع في عام 2011 بما

قال مدير مكتب مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تركيا، "صالح الجلاصي"، إن إجمالي تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المقدمة لتركيا، بلغت مليار و511 مليون دولار خلال العام الماضي.

 

وأضاف في تصريح للأناضول، أن العام الماضي شهد أيضاً توفير غطاء تأمين وإعادة تأمين بقيمة فاقت 500 مليون دولار أمريكي من

غلب التباين على أداء أسواق الأسهم العربية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، مع تراجع أسعار النفط بفعل توقعات بزيادة الإنتاج الأمريكي من الخام.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة التحليل الفني لشركة الوطني كابيتال الكويتية: "سيطر التباين على أداء الأسواق العربية اليوم لا سيما مع تراجع أسعار النفط وإعلان بعض الشركات

 غلب التباين على أداء أسواق الأسهم العربية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، مع تراجع أسعار النفط بفعل توقعات بزيادة الإنتاج الأمريكي من الخام.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة التحليل الفني لشركة الوطني كابيتال الكويتية: "سيطر التباين على أداء الأسواق العربية اليوم لا سيما مع تراجع أسعار النفط وإعلان بعض الشركات

 أشاد صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء بخطط الموازنة السعودية وقال إن هدف الرياض للتخلص من العجز الكبير في الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط بحلول عام 2020 يبدو ممكنا.

وفي أواخر الشهر الماضي أعلنت الرياض أنها خفضت العجز من مستوى قياسي يبلغ 367 مليار ريال (98 مليار دولار) في 2015

ارتفعت بورصة قطر لأعلى مستوياتها في عدة أشهر يوم الثلاثاء في أكبر حجم تداول منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني مدعومة بقطاع البنوك بينما عزز صعود أسعار النفط بقية أسواق الأسهم الخليجية وأقبل المستثمرون الأجانب على شراء الأسهم المصرية.

 

وقفز سهم مصرف الريان القطري أربعة في المئة إلى 40.45 ريال

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه لا يتوقع إضافة ما بين اثنين وثلاثة ملايين برميل يوميا إلى طاقة إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أي وقت قريب.

وقال الفالح في حديثه خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن التكاليف في قطاع النفط تتجه إلى الزيادة بفعل التضخم.

ومن جانبه توقع مدير وكالة

أصدرت السلطات الفنزولية، اليوم الثلاثاء، ثلاثة فئات نقدية جديدة من عملتها، الـ"بوليفار"، هي فئة 500، و5 آلاف، و20 ألفاً، لتسهيل التبادل التجاري، مع ارتفاع معدل التضخم في البلاد.

 

يأتي ذلك بعد إلغاء البنك المركزي الفنزولي فئة 100 بوليفار، في ديسمبر الماضي؛ الأمر الذي أثار ذعراً وفوضى؛ حيث اصطف في

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، عن منح أول رخصة للمصانع المحلية، تسمح لها تصدير الإسمنت إلى الخارج.

 

وقال وكيل وزارة التجارة والاستثمار لحماية المستهلك، فهد الهذيلي، إنه تم إصدار أول رخصة لأحد المصانع الوطنية من أجل تصدير الإسمنت، وينتظر فتح ستة طلبات لشركات أسمنت أخرى.

 

وأضاف الهذيلي لصحيفة "الاقتصادية"

كشف سيف الشريف وزير النفط والمعادن اليمني، اليوم الإثنين، أن حقول صافر النفطية (شمال شرق البلاد)، تحتوي احتياطيات جديدة تفوق ما تم إنتاجه خلال الـ30 عاماً الماضية منذ بداية الإنتاج.

 

ولم يوضح الشريف عن كمية الاحتياطيات المؤكدة من النفط والغاز في الحقول الواقعة شمال شرق البلاد.

جاءت تصريحات الشريف

استطلاع الرأي

بعد حكم الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين.. هل سينفذ النظام المصري الحكم؟